هل الجرعة الثالثة من لقاح كورونا أصبحت ضرورية؟

هل الجرعة الثالثة من لقاح كورونا أصبحت ضرورية؟

حتى مع تلقي نسبة كبيرة من الأشخاص جرعتين كاملتين من لقاحات كورونا المختلفة، فهناك حديث عن إمكانية الحصول على جرعة ثالثة منها. في الواقع، بدأت شركتا Pfizer و Moderna بالفعل في دراسة جرعة ثالثة من لقاحاتهما كجزء من التجارب السريرية المستمرة.

 

هل هناك حاجة لجرعة ثالثة من لقاح كورونا؟

تعمل لقاحات كورونا عن طريق تحفيز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة تتعرف على الفيروس التاجي وتحمي الجسم منه. لكن مستوى الحماية قد ينخفض بمرور الوقت إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأجسام المضادة لحمايتكم بشكل كامل، أو إذا كان الفيروس قد تحوّر ولا يتأثر بالأجسام المضادة. فمع انتشار فيروس كورونا، يمكن أن يتغير ويخلق متغيرات جديدة تكون أكثر عدوى، أو أكثر فتكاً، أو أقل استجابة للأجسام المضادة التي طوّرها الجسم من جرعات اللقاح الأولية. هذا يعني انه قد يكون هناك حاجة إلى جرعة ثالثة للتأكد من الحماية الكاملة.

لحسن الحظ، هناك طرق لبناء أو "تعزيز" جهاز المناعة ضد الفيروس، مثل الحصول على جرعات معززة من لقاح كورونا. في الوقت الحالي، هناك لقاحان فقط مصرح بهما بإمكانية الحصول على جرعة ثالثة في المستقبل المنظور - Pfizer و Moderna. من ناحية أخرى ، لا تتطلب شركة Johnson & Johnson سوى جرعة واحدة ، لكن الشركة تبحث أيضاً في إمكانية استخدام جرعات معززة.

فايزر Pfizer:

على الرغم من أن لقاح Pfizer قد ثبت أنه يوفر حماية قوية حتى بعد 6 أشهر من التطعيم، إلا أن الخبراء لا يعرفون إلى متى ستستمر هذه الحماية. هذا هو السبب في أن جرعة ثالثة قد تكون ضرورية في مرحلة ما، والشركة تعمل بالفعل على ذلك.

سيتم تقديم جرعة ثالثة من اللقاح للأشخاص الذين شاركوا في المرحلة الأولى من تجربة Pfizer العام الماضي - وهي تجربة أصغر تقيّم السلامة والاستجابة المناعية والجرعات - من 6 إلى 12 شهراً من تاريخ تلقي كلتا الجرعتين الأوليتين. ستستمر الشركة في متابعتهم كجزء من الدراسة الأصلية ولكنها ستختبر أيضاً مصلهم (الجزء السائل من الدم) لتقييم حمايتهم من المتغيرات

 

موديرنا Moderna:

كما ثبت أن لقاح موديرنا يوفر حماية قوية لمدة 6 أشهر على الأقل الجرعتين. وعلى الرغم من أنه قد يكون وقائياً ضد بعض المتغيرات، فمن الأفضل ان يكون الجسم مستعداً لأن المناعة تبدأ في التلاشي مع ظهور المزيد من المتغيرات.

بدأت موديرنا أيضاً في اختبار جرعة ثالثة من لقاحها. مثل شركة Pfizer، فإنهم يمنحون الأشخاص الذين شاركوا في تجارب سابقة خيار حقنة ثالثة، ولكن بنصف الجرعة. إنهم يختبرون أيضاً بعض الخيارات الجديدة، بما في ذلك المعززات التي تستهدف متغيرات محددة.

 

متى ستحتاجون إلى جرعة ثالثة؟

بحسب البرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، من المحتمل أن يحتاج الأشخاص إلى الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح في غضون 12 شهراً بعد تلقي الجرعتين الاوليين. وقد أشار ايضاً الى ان هناك احتمالاً بأن يصبح التطعيم سنوياً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

 

‪ما رأيك ؟