هل الرجال عُرضة أكبر للإصابة والموت بفيروس كورونا؟

هل الرجال عُرضة أكثر للإصابة والموت بفيروس كورونا؟

تشير بيانات عديدة في الصين وأميركا وإيطاليا، إلى أنّ الرجال عُرضة للإصابة والموت أكثر من النساء بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، لكن كان السبب غير واضح. لذا من الضروري فهم النهج البيولوجي، النفسي والاجتماعي لتحليل معدل الوفيات غير المتناسق بين الرجال والنساء. فما هي العوامل التي تؤدي إلى هذا الفرق بين الجنسين؟

 

الرجال عُرضة أكبر للإصابة والموت بفيروس كورونا

بحسب دراسة لمركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، ووفقاً لأكبر مجموعة من البيانات المصنّفة حسب الجنس، وعلى الرغم من عدم وجود فروق واضحة بين الجنسين في عدد الحالات المؤكدة، فقد توفي عدد رجال أكبر من النساء بسبب الإصابة بالوباء في 41 من أصل 47 دولة. والنسبة الإجمالية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا أعلى بحوالي 2.4 مرة عند الرجال بالمقارنة مع النساء.

ففي أكبر دراسة ل 72314 حالة مشتبه بها أو مؤكدة بالإصابة بكورونا في الصين، (رجال 63.8٪ من الحالات والنساء 36.2٪ من الحالات)، ظهرت نسبة وفيات بين الرجال 2.8% أعلى من النساء 1.7%. بيانات مشابهة لهذه النتائج أيضاً تم التأكد منها في الولايات المتحدة الأميركية وفي إيطاليا.

 

عوامل تجعل الرجال عرض الإصابة والموت بكورونا أكثر من النساء

1- العوامل البيولوجيّة: يختلف الرجال والنساء في الاستجابات المناعية الفطريّة، والاستجابات الالتهابيّة المرتبطة بكروموسومات X. فيحتوي كروموسوم X على كثافة عالية من الجينات المناعيّة. لذلك، فإنّ النساء بشكل عام، لديهن استجابات مناعيّة أقوى من الرجال.

2- العوامل النفسية والاجتماعية والسلوكية:

- يميل الرجال إلى الانخراط في سلوكيات أكثر خطورة من النساء والتي ترفع احتمال الإصابة بفيروس كورونا.

- يميل الرجال إلى الحصول على معدلات أقلّ من غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة، وطلب المساعدة الطبية بشكل فعّال وفور بداية المرض.

- تجدر الإشارة إلى أنّ مهنة الأفراد وعوامل الخطورة فيها أيضاً تؤثّر على عدد الإصابات والوفيات بين الجنسين.

- إصابة الرجل أيضاً بأمراض خطيرة كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة والسكري تؤدي إلى معدل وفيات أعلى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى  www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اعراض يمكن ان تعانوا منها خلال الاصابة الثانية بفيروس كورونا

الشعور بالإنهاك... هل هو تأثير محتمل لفيروس كورونا؟

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة