الشعور بالإنهاك...هل هو تأثير محتمل لفيروس كورونا؟

الشعور بالإنهاك... هل هو تأثير محتمل لفيروس كورونا؟

يمكن تعريف الإنهاك بأنه الشعور بالتعب الشديد طوال الوقت، والذي لا يمكن ان يختفي بعد النوم او الراحة. فبعد الإصابة بفيروس كورونا وبدء رحلة التماثل للشفاء، قد تشعرون أنكم بحاجة إلى النوم أكثر أو تشعرون بالإرهاق بعد القيام بنشاطٍ بدني بسيط او المشي لمسافة قصيرة فقط. حتى الأشياء البسيطة، مثل ارتداء الملابس، يمكن أن تكون منهكة في هذه الفترة!

 

الشعور بالانهاك بسبب فيروس كورونا

إن الأمر يتعلق بمواد تسمى السيتوكينات التي ينتجها الجهاز المناعي عند تعرضه للهجوم. بالنسبة لجسمكم، فهو يعمل جاهداً على محاربة العدوى، ولكن بعد ذلك يمكن أن تجعلكم هذه العملية الطبيعية تشعرون بالتعب والإنهاك.

لسوء الحظ، يمكن أن يستمر الإنهاك لناجم عن فيروس كورونا لأسابيع بعد تشخيص الإصابة بالفيروس. وقد وجدت نتائج دراسة صادرة في سبتمبر 2020 أن 52 % من 128 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا يعانون من "التعب المستمر" او الإنهاك بعد أسابيع من تشخيصهم سواء كانت حالتهم طفيفة أو أكثر خطورة من الفيروس.

أيضاً، وفي ما يتعلق بالإنهاك الناجم عن فيروس كورونا على وجه التحديد، وجد تقرير فبراير 2021 الذي نشرته منظمة الصحة العالمية والذي حلل 55924 حالة مؤكدة مختبرياُ مصابة بفيروس كورونا في الصين، أن الإنهاك كان ثالث أكثر الأعراض شيوعاً للفيروس حيث أبلغ 38.1 % من الأشخاص انهم يعانون منه. امّا العارضان الأول والثاني، وفقًا للتقرير، هما الحمى (87.9%) والسعال الجاف (67.7%).

 

كيفية التعامل مع الانهاك بسبب فيروس كورونا

النوم

من المهم، وللتخلص من الشعور بالإنهاك والتعب بسبب فيروس كورونا، ان تحرصوا على النوم لمدة 7 الى 8 ساعات خلال الليل. فالنوم يزوّد جسمكم بالراحة ويعزز ايضاً من نشاطكم البدني في اليوم التالي.

 

جربوا تقنيات الاسترخاء

 يمكن أن تساعدكم تمارين الإسترخاء في التخلص من التعب لأنها تعزز نمط نوم جيّد، ويمكن أن تساعد في تقليل التوتر. عليكم تجربة تقنيات مثل التأمل والعلاج بالروائح واليوغا وغيرها من الأنشطة التي تجدونها مريحة، مثل أخذ حمام بالماء الدافىء وغيرها.

 

النشاط البدني

في الواقع، يمكن ان يساعد النشاط البدني الخفيف على محاربة الإنهاك من فيروس كورونا. حاولوا زيادة وقت ومعدل التمارين الرياضية ببطء وبلطف مرة بعد أخرى. ان النشاط البدني يعزز الدورة الدموية ويزيد الطقة والنشاط في الجسم المتعب.

 

النظام الغذائي الصحي

احرصوا على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمفيدة للجسم، مثل الخضروات والفاكه. وركزوا ايضاً على البروتينات من الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون. ايضاً احرصوا على تجنب تناول السكريات والدهون غير المشبعة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

‪ما رأيك ؟