ماذا تعني نسبة فعاليّة اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

مع إعطاء تراخيص الاستخدام الطارئ لعدّة لقاحات، بدأت حملات التطعيم الشاملة للطواقم الطبيّة وكبار السنّ والبالغين الذين يعانون من أمراض مزمنة كأولويّة صحيّة. وفي الوقت الذي ينتظر باقي الأشخاص دوره في التطعيم، لا يزال البعض يشكّك في فعالية اللقاح وكفاءته في محاربة فيروس كورونا. لذا لا بدّ من توضيح مفهوم فعالية اللقاح التي على أساسها سمحت منظمّة الصحّة العالميّة لبعض اللقاحات بالبدء باستخدامها. فما هي إذاً فعالية اللقاح وما هي نسبتها؟

 

ما هو مفهوم فعالية لقاح كورونا؟

انّ فعالية أي نوع من اللقاحات تشير الى مدى إحتمال نجاح اللقاح وقدرته على حماية الإنسان. وبما يخصّ فعالية لقاح كورونا، فتعني إمكانيّة وصول اللقاح إلى نتائج فعّالة وحقيقيّة، خارج المختبرات، أي بين البشر في العالم الخارجي الحقيقي، بعد أن قد تمّ اختبارها على الأشخاص. فالنتائج المخبريّة لللقاحات، أساسيّة ولو كانت على عدد معيّن من الناس ضمن التجارب السريريّة، وذلك لأنّها تقدّم نتائج أوّليّة على فعالية اللّقاح في محاربة فيروس كورونا وحماية الإنسان منه ومن مضاعفات أعراضه.

الا أنّ الفعالية الحقيقية تكون عند بدء التلقيح، حيث يتمّ اختبار مدى تفاعل الجسم مع اللقاح لانتاج الاجسام المضادّة ما يحمي من الاصابة بالفيروس. وفي حال أصيب الشخص، تكون الاعراض أقلّ بكثير من المعتاد.

 

ما هي نسبة فعالية لقاح كورونا؟

مع تعدّد شركات إنتاج لقاح فيروس كورونا، تختلف نسب الفعالية. إلّا أنّ إدارة الأغذية والدواء الأميركيّة "FDA"  أعلنت أنّ لإعطاء الترخيص لنوع من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يجب أن يبلغ نسبة فعالية تفوق الخمسين في المئة. وذلك يشير الى أنّ اللقاح يقلّل من خطر الاصابة بالفيروس بالنسبة المشار اليها. 

وقد تمّ تحديد هذه النسبة من خلال التجارب السريرية، حيث أعطي اللقاح لمجموعة من الاشخاص، فيما حصل آخرون على لقاح وهمي. يعيش كلّ هؤلاء الاشخاص حياتهم الطبيعية، ويتمّ تسجيل نسبة الاصابات بالفيروس، ويكون اللقاح فعّالاً بحسب ادارة الأغذية والدواء حيث يحدّ من الاصابة أقلّه بنسبة 50%.

وحتى الآن سجّلت شركة فايزر أعلى نسبة فعالية لتبلغ 95% ضدّ فيروس كورونا. تليه شركة مودرنا بنسبة فعالية 94.1%. أمّا اللقاح الروسي سبوتنيك-في، والذي نُشرت نتائجه في مجلّة "ذا لانسيت" الطبيّة، أظهر فعالية بنسبة 91.6% ضد الفيروس. وبدورها، أعلنت جامعة أوكسفورد عن لقاحها أسترازينيكا أنّ فعالية اللقاح تتغيّر بفارق كبير تبعاً للفترة الفاصلة بين الجرعات. ولكن أعلن مصنّعو اللقاح أنّ الفعالية القصوى للقاح بلغت 82.4%.

من جهة أخرى، تعتمد فعالية اللقاح على معيار قياسها، فمثلاً لقاح جونسون أند جونسون، تبلغ فعاليته 66% يحسب ما أعلنت الشركة. لكن بحسب المتخصّصين بتركيبة اللقاح، فإنّ فعالية اللقاح ترتفع إلى 85% إذا اتّبع الشخص اجراءات الوقاية العامة من فيروس كورونا. وصولاً إلى اللقاح الصيني كورونافاك، الذي تباينت فعاليّته بين دولة وأخرى، لكن بالإجمال تبلغ فعاليّته حوالي 60%.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

المضادات الحيوية: هل هي علاج فعّال لفيروس كورونا؟

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪ما رأيك ؟