هل الصدفية مرتبطة بالامراض النفسية؟

هل الصدفية مرتبطة بالامراض النفسية؟

الصدفية من الامراض الجلدية الشائعة جداً، فهي تصيب الجلد الخارجي للجسم في انحاء مختلفة ولا يرتبط ظهورها بعمر معين.  ويصنف مرض الصدفية كمرض مزمن ولكن يمكن التخفيف من اعراضه عند تشخيصه. ويقوم مرض الصدفية على تسريع دورة خلايا الجلد، فتتكاثر بسرعة دون اعطاء مجال للخلايا المصابة بالتعافي.

في العادة، يكون سبب نشأة الصدفية نشاط مفرط في جهاز المناعة يؤدي إلى مهاجمة أحد أنواع خلايا الدم البيضاء لخلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ. وعند الإصابة بمرض الصدفية، يقوم الجسم بإنتاج خلايا جلدية مصابة بالصدفية جديدة عوضاً عن التي تم مهاجمتها بالعلاجات. تحدث عملية التكاثر بسرعة أكبر من سرعة إنتاج الجسم للخلايا في الوضع الطبيعي، لذا لا تستطيع خلايا الجلد الميتة و خلايا الدم البيضاء إيجاد الوقت للتساقط، فيحدث تراكم لتلك الخلايا الميتة على الجلد السليم.

 

كيف تظهر الصدفية الى الخارج؟

 

تظهر الصدفية الى الخارج  في شكل قشور سميكة، وقد تكون مثيرة للحكة، اوجافة وتترافق مع آلام. كما قد تظهر طبقات حمراء اللون على الجلد يعلوها قشور بيضاء أو فضية اللون أو جفاف في الجلد وتعرضه للنزف في يعض لأحيان. ويمكن ان يؤدي مرض الصدفية الى تلف الأظافر وإصابتها بالندوب وقسوتها. وقد يشعر الشخص بتيبس في المفاصل وتورمات و تؤدي كل تلك الأعراض إلى حدوث مضاعفات، مثل إزدياد سماكة الجلد نتيجة شدة الحكة، بالإضافة إلى امكانية حدوث جروح بالجلد وتلوثه. 

 

ويلزم لعلاج المرض الالتزام بتعليمات الطبيب والتعرف على طبيعة المرض وسيره واستخدام الدواء بشكل مواظب والتشاور مع الطبيب مع كل انتكاسة مرضية من أجل اختيار الدواء الأنسب.

 

طرق سهلة لتجنّب فورة الصدفية والتخفيف من حدّة عوارضها

 

أساب ظهور الصدفية والعامل النفسي

 

ان ظهور مرض الصدفية يعود الى عدة امور ومنها العامل الوراثي والخلل الجيني والاضطرابات النفسية والحزن والقلق والتوتر وغيرها. وتعتبر الصدفية من أكثر الأمراض الجلدية تأثرا بالحالة النفسية. فالمرض يتفاعل بسرعة كبيرة عد تعرض االمريضة لأي انتكاسة أو لصدمات نفسية. كما أن الصدفية ذات تأثيركبيرعلى نفسية المريض وتجعله أكثر انعزالاً ومكتئباً مع الإنطواء على نفسه وعدم الإحتكاك بالخارج. 

 

فجلد الإنسان من أكثر أعضاء الجسم تأثراَ بالحالة النفسية فعادة ما يكون الجلد مرآة للجسم تعكس التغيرات الداخلية. كما أن الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض التي توثر على الحالة النفسية للمريض كونها تظهر الى العلن. 

 

نصائح عامة لمرضى الصدفية

 

- الصدفية مرض قابل للشفاء، ولكنه دائماَ عرضة للانتكاس وخاصة بسبب الحالة النفسية.

- استعمل الدواء حسب إرشادات الطبيب.

- الصبر خلال مدة العلاج لأنه قد يستغرق اسابيع ليبدء باعطاء نتائج.

 

مخاطر اصابة الاطفال بالصداف

 

- تجنب خدش أو حك الجلد خصوصاَ المناطق المصابة لان قد يؤدي الى تفاعل المرض.

- المحافظة على رطوبة الجلد وخاصة المناطق المصابة.

- التعرض لأشعة الشمس تفيد في تحسن الصدفية لدى معظم المرضى.

‪ما رأيك ؟
من انوثة