هل الصمم المفاجئ من أعراض أو مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا؟

هل الصمم المفاجئ من أعراض أو مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا؟

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا، إلى العديد من المضاعفات طويلة المدى، كتلف القلب وتلف الرئة والاضطرابات العصبيّة. لكن مؤخّراً مضاعفات جديدة تشغل بال الأطباء وهي إمكانيّة فقدان السمع وطنين الأذن بسبب عدوى فيروس كورونا، إمّا كأعراض أو كمضاعفات بعد أيّام أو أسابيع. فهل ممكن أن يسبّب كورونا الصمم المفاجئ؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل فيروس كورونا يؤدي إلى فقدان السمع أو الصمم المفاجئ؟

بعد رصد عدّة حالات، حيث فقد فيها المرضى، السمع فجأة تزامناً مع إصابتهم بفيروس كورونا، يمكن القول أنّ الصمم المفاجئ، قد يكون نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، على أنّ لا يطول فقدان هذه الحاسة فترة طويلة، بل تعود بسرعة بعد تلقي العلاج. وبالتالي يمكن إدراج الصمم المفاجئ من ضمن أعراض الفيروس، رغم أنّها لا تزال نادرة جدّاً. ولكنّ هذه الحالة ليست من الأعراض الأوليّة بل تتطوّر لاحقاً.

فعليّاً، وحتى الآن، لا يمكن تأكيد العلاقة بين فيروس كورونا والإصابة بالصمم المفاجئ، فمزيد من الدراسات والأبحاث يجب أن تُجرى لإثبات أنّ فقدان السمع من أعراض فيروس كورونا أو من مضاعفاته اللاحقة.

 

ما هي الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى حصول الصمم المفاجئ عند الإصابة بفيروس كورونا؟

إذا ثبتت العلاقة بين فيروس كورونا وتأثيره على السمع وتسبّبه بالصمم المفاجئ، فمن الممكن أن تكون عدّة تفسيرات مسؤولة عن هذه الحالة:

- ممكن أن يكون السبب هجوم من قبل الأجسام المضادة، التي طوّرها جسم المريض ضدّ الفيروس، فهذه الأجسام ممكن أن تكتسب قدرة إضافيّة وتتعرّف على أجسام، في الأذن الداخليّة، وبلغة الطبّ هذه الحالة تُسمّى "رد الفعل المتقاطع".

- سبب آخر ممكن أن يؤدي إلى الصمم المفاجئ بسبب الفيروس التاجي وهو تعرّض عصب السمع في الأذن لضرر مباشر ناتج عن الإصابة بالفيروس.

- ممكن أن يكون فقدان السمع المفاجئ مرتبط بتناول أدوية لعلاج فيروس كورونا عند المريض.

- بعد تبلور دراسات وأبحاث علميّة أكثر عن هذه الحالة من الممكن حينها اكتشاف أسباب أخرى عن العلاقة بين فيروس كورونا والصمم المفاجئ.

 

 اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 في حال الإصابة... هل الزنك يقاوم فيروس كورونا؟

هل جفاف الفم يدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا؟

لقاح كورونا...هل هو آمن للأمهات للمرضعات؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة