هل الفيتامين D يُمكن أن يزيد الطول؟

هل الفيتامين D يُمكن أن يزيد الطول؟

هل الفيتامين د يزيد الطول

تلعب الفيتامينات دوراً هاماً على صعيد تعزيز نموّ الجسم وتعزيز صحّتها، كما أنّ بعضها قد يؤثّر في الطّول مع العلم أنّ زيادة الطول تتوقّف عادةً بعد سنّ البلوغ أي أنّ البالغين لا يزداد طولهم في معظم الأحيان، ولذلك تعتمد النصائح التي يُمكن اتّباعها لزيادة الطول على فترة الطّفولة والمُراهقة.

هل الفيتامين D يُمكن أن يزيد الطول؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فيتامينات مسؤولة عن زيادة الطول

 

ثمّة مجموعةٌ من الفيتامينات التي يُمكنها أن تُساعد على زيادة الطّول بشكلٍ طبيعيّ من خلال التّركيز على تناول بعض أنواع المأكولات والمشروبات. ومِن هذه الفيتامينات نذكر:

 

-  فيتامين A:

يُساعد على الحفاظ على الكالسيوم في الجسم وتخزينه بشكلٍ طبيعيّ في العظام، كما يُساعد على نموّ العظام والأنسجة وهذا يلعب دوراً في زيادة الطّول.

 

- فيتامين C:

تكمن أهمّيته في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ويُساعد على زيادة الطّول ومُعدّل النموّ، كما أنّه مُفيدٌ للعظام.

 

- فيتامين B:

يُعتبر من أفضل الفيتامينات التي تؤثّر على الطّول والنموّ، حيث يُساعد على إنتاج الطّاقة في الجسم.

 

هل فيتامين D يزيد الطّول؟

 

يُساعد فيتامين D على نموّ الجسم كما يُساهم في الحفاظ على صحّة العظام عن طريق وقايتها من الإصابة بالهشاشة، أي أنّه يُساعد على تقويتها وحمايتها من الكسور، ويلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في حفظ الكالسيوم الموجود في الجسم.

أمّا نقص فيتامين D في الجسم، فإنّه قد يؤدّي إلى قصر القامة وخصوصاً في مرحلة الطّفولة؛ التي تتّسم بالنموّ والتطوّر بالنّسبة للجسم.

 

الأطعمة الغنيّة بفيتامين D

 

يتوفّر فيتامين D في العديد من الأطعمة التي يُمكن إدخالها إلى النّظام الغذائيّ اليوميّ من أجل زيادة الطّول، لأنّها تحتوي على نسبٍ مُرتفعةٍ من هذا الفيتامين.

 

ومِن هذه الأطعمة نذكر:

- الأجبان بمُختلف أنواعها.

- الحليب.

- البيض.

- الأسماك بمُختلف أنواعها.

- الكبدة.

- البرتقال.

- رقائق الذرة.

 

بالإضافة إلى التركيز على النّظام الغذائيّ الغنيّ بمُختلف أنواع الفيتامينات وخصوصاً فيتامين D لزيادة الطّول، فإنّ ممارسة التّمارين الرياضيّة بشكلٍ مُنتظم ومُعتدل، وخصوصاً السباحة ورياضة القفز، يُمكن أن تُساعد في زيادة الطّول. 

 

إليكم المزيد من صحتي عن فوائد الفيتامين D ومصادره:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟