ما هي مخاطر نقص الفيتامين د على صحتكم؟

ما هي مخاطر نقص الفيتامين د على صحتكم؟

الفيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم. وعلى عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين د مثل الهرمون، وكل خلية في جسمكم لديها مستقبلات له. إن الجسم يصنع الفيتامين د من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتكم لأشعة الشمس ولكن يمكن العثور عليه في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة... ولكن ما هي مخاطر نقص الفيتامين د؟

 

مخاطر صحية يسببها نقص فيتامين د

1

ضعف جهاز المناعة

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة قوياً حتى يتمكن الجسم من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض. وقد أظهرت دراسة أجراها علماء من All India Institute of Medical Sciences وجود صلة بين الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونقص الفيتامين د.

2

التعب والإرهاق

يمكن أن يكون الشعور بالتعب لأسباب كثيرة، وقد يكون نقص فيتامين د أحد هذه الأسباب. أظهرت دراسة من University of Florida College of Medicine أن انخفاض مستويات الفيتامين د يمكن أن يسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على الأداء اليومي.  في إحدى الحالات التي تناولتها الدراسة، وجدت أن المرأة التي اشتكت من الإرهاق المزمن أثناء النهار والصداع كان لديها مستويات منخفضة من فيتامين د.

3

آلم العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق، أهمها هي انه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم. من هنا، إن ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د، وفقاً لدراسة من National Institute of Pharmaceutical Education and Research.

4

 الإكتئاب

إن المزاج المكتئب علامة أيضاً على نقص فيتامين د. في دراسات لـBrigham and Women's Hospital and Harvard Medical School، ربط الباحثون نقص فيتامين  د بالاكتئاب، خاصة في البالغين الأكبر سناً.

 

لقراءة المزيد حول فوائد الفيتامين د إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي ابرز فوائد فيتامين د للاطفال الرضع؟

هل صحيح أن الفيتامين د يساعد في علاج السكري؟

كيف تحصلون على الفيتامين D من الشمس؟

‪ما رأيك ؟