هل اللشمانيا من أنواع الامراض المعدية؟

هل اللشمانيا من الامراض المعدية؟

داء الليشمانيات هو مرض طفيلي يسببه طفيلي الليشمانيات. يعيش هذا الطفيل عادة في ذباب الرمل المصاب ويمكن ان ينتقل المرض من لدغة ذبابة رملية مصابة. الذباب الرملي الذي يحمل الطفيل يقيم عادة في البيئات المدارية وشبه المدارية. ويصف الأطباء داء الليشمانيات بأنه أحد أخطر الأمراض المدارية علماً انه يأتي في المرتبة الثانية بعد مرض الملاريا من حيث انه من مسببات الوفاة حول العالم.

 

أعراض اللشمانيا

 

مشاكل الجلد

 عادة ما يعاني مريض اللشمانيا من مشاكل جلدية غير مؤلمة وموضعية، ولكنها قد تنتشر عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. في بعض المرضى، حتى بعد سنوات من التئام تلك المشاكل الجلدية، قد تتشكل قرح جديدة من إعادة تنشيط الطفيل أو من لدغة ذبابة رملية جديدة تحتوي على أنواع أخرى من الطفيليات.

 

المخاطية الجلدية

 بعض أنواع الالتهابات الجلدية التي تنتشر على الأسطح المخاطية، خاصة الأنف والفم و / أو الحلق.

 

الحشوية

 نوع من الطفيليات النادرة (الحشوية) التي تنتشر من سطح الجلد إلى الأعضاء الداخلية مثل الطحال والكبد والغدد الليمفاوية و / أو نخاع العظي التي تؤدي إلى تضخم الأعضاء والحمى وفقر الدم ونقص الصفيحات الدموية  يمكن أن تهدد الحياة.

 

هل اللشمانيا معدية؟

داء الليشمانيات ليس من أنواع الأمراض المعدية أبداً. لدغات ذبابة الرمل ضرورية لنقل الطفيل من ذبابة الرمل إلى الإنسان. ذبابة الرمل هي ناقل المرض، وليس هناك أبداً من أي مصدرٍ آخر. من هنا، وفي حال قمتم بلمس الأسطح التي لمسها مريض الليشمانيا على سبيل المثال أو إستخدمتم أغراضه، فلن تكون أبداً عرضةً للإصابة بهذا المرض الخطير.

 

هل من علاج للشمانيا؟

عادة ما تلتئم القروح الجلدية لداء الليشمانيات الجلدي بمفردها، حتى بدون علاج. لكن هذا قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات، وقد تترك القروح ندبات ظاهرة. ينطبق القلق المحتمل الآخر على بعض أنواع الطفيليات (وليس كلها) الموجودة في أجزاء من أمريكا اللاتينية: قد تنتشر في الجلد وتسبب تقرحات في الأغشية المخاطية للأنف أو الفم أو الحلق (داء الليشمانيات المخاطي). داء الليشمانيات المخاطي قد لا يلاحظ إلا بعد سنوات من التئام القروح الأصلية. قد يصف الطبيب مركب Liposomal amphotericin B (AmBisome) المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير فقط لداء الليشمانيات الحشوي فقط. في عام 2014، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على تناول الميتيفوسين لعلاج جميع أنواع داء الليشمانيا.

 

 

 

لقراءة المزيد عن خطورة الحشرات اضغطوا على الروابط التالية:

تخلصوا من كابوس الحشرات الصيفية مع هذه الطرق الطبيعية!

نصائح بسيطة لكم إذا كنتم تعانون من فوبيا الحشرات

عضّة الحشرات... أسوأ ما يمكن أن يتعرض له طفلك

‪ما رأيك ؟