هل تمنع الكمامة نقل عدوى فيروس كورونا المستجد؟

هل تمنع الكمامة نقل عدوى فيروس كورونا المستجد؟

فور الإعلان عن بدء تفشي فيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم حتى تهافت الجميع الى الأسواق والصيدليات للحصول على الكمامات للوقاية منه ولحماية أنفسهم من خطر الإصابة به، حتى وصلنا الى مرحلة إختفت فيه هذه الكمامات بسبب الإقبال الكبير على شرائها.
ومع الوقت بدأت الآراء تختلف حول ما إذا كانت الكمامة تمنع فعلاً إنتقال فيروس كورونا من شخصٍ لآخر أو أنّه لا تُفيد ي مثل هذه الحالة التي أصبحنا نتعايش معها. من هنا ولنفهم وجهة النظر الحقيقية اليكم هذه المعلومات المهمة.

فبحسب منظمة الصحة العالمية فالكمامة على الوجه، التي معها علينا تغطية الأنف والفم أيضاً، مهمة خصوصاً في هذه الحالات:
- أنت شخص مصاب بكوفيد 19.
- إذا كان الشخص يعتني بمصاب بفيروس كورونا أو يُشتبه بإصابته.
- أمّا الحالة الثانية، في حال كان الشخص يعطس ويسعل بشكلٍ متكرر، وفي حال كان يشك أنّه مصاب وتظهر عليه بعض الأعراض.

تعمل الكمامة بشكلٍ مباشر على إلتقاط الرذاذ الناتج من العطس والسعال، لذا تعتبر من الأشياء التي تحميك وتحمي الآخرين من خطر الإصابة بفيروس كورونا، بما أنّ التنفس المباشر يُعتبر من طرق إنتقاله الأساسية.

ما هي أنواع الكمامات المتوفرة لمنع نقل عدوى كورونا؟

- الكمامات التي يستخدمها في العادة الأطباء وتكون ملتصقة بالوجه وفيها شرائط لربطها جيداً صوب الرأس.

- يُمكن أن توفر الكمامات التي تُعرف بإسم "ان 95" و"ان 99" الحماية من فيروس كورونا المستجد، بالرغم من أن البعض شعر بالإنزعاج وعدم القدرة على التنفس جيداً مع وضعها.

- أمّا بالنسبة لكمامات التي تحتوي على صمام في الناحية الأمامية منها، مما يوفر عدم تبلل الجانب الداخلي من الكمامة الناتج عن تنفس الشخص.

- بما أننا نتعايش حالياً مع وجود فيروس كورونا المستجد، فقد عمد البعض لإختيار الكمامة المصنوعة من القماش العادي مع بعض الرسومات أو الأشكال المزخرفة.  

إرشادات ضرورية عند إرتداء الكمامة للوقاية من فيروس كورونا:

- من المهم جداً عدم لمس الوجه عند وضع الكمامة والتوجه للخارج، ويجب معرفة أن غسل اليدين التدبير الوقائي الأول من الفيروس.

- يجب تبديل الكمامة في حال كانت مخصصة ليوم واحد فقط دون إستعمالها مرّة أخرة، وأيضاً من الضروري تغيير الكمامات التي فيها الصمامات كل أسبوع على الأقل.

- بالنسبة للكمامات المصنوعة من القماش العادي يجب غسلها كل يوم مع الوصول الى المنزل.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

المزيد من المواضيع عن فيروس كورونا من خلال هذه الروابط:

هل من علاقة بين التدخين وفيروس كورونا؟

نصائح للوقاية من فيروس كورونا بعد العودة إلى المكتب

ما صحّة انتقال فيروس كورونا بالعرق والدموع والبول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة