هل صحيحٌ ان تطعيم الانفلونزا يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟

هل صحيح ان تطعيم الانفلونزا يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟

مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجدّ حول العالم، يبحث العلماء عن فعالية بعض اللقاحات المستخدمة للحدّ من أعراضه. وفي هذا الإطار، ومع حلول موسم الانفلونزا، ما حقيقة ان تطعيم الانفلونزا يمكن ان يحمي من اعراض فيروس كورونا على الرغم من وجود اختلافات مهمة بين هذين الفيروسين؟

هل تطعيم انفلونزا يحمي من فيروس كورونا؟

وفقاً لدراسة جديدة اجراها علماء من المركز الطبي بجامعة رادبود في هولندا، والتي قامت بمراجعة قواعد بيانات المستشفيات لمعرفة ما إذا كان الاشخاص الذين أصيبوا بالإنفلونزا خلال موسم 2019-2020 أكثر أو أقل عرضة للإصابة بفيروس SARS-CoV-2. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا قلّت احتمالية إصابتهم بالفيروس بنسبة 39% اعتباراً من 1 يونيو 2020. أي أن 2.23% من الاشخاص الذين لم يقوموا بإجراء اللقاح جاءت نتائجهم ايجابية، بينما 1.33% فقط من الذين أجروا اللقاح أصيبوا بالفيروس.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج لا تثبت أن لقاحات الإنفلونزا تمنع الاصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بل يمكن ان تقلل من مخاطر الأعراض المصاحبة لهذا الفيروس، ومن هنا يشدّد العلماء على التقيّد بإجراءات الوقاية.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

غسل اليدين

من المهم جداً ان تحرصوا على غسل يديكم بالماء والصابون جيّداً، ولمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، يمكنكم ان تستخدموا معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

وضع الكمامة

من الضروري ان تحرصوا على وضع الكمامة وعدم الخروج من المنزل بدو تغطية فمكم وأنفكم. انها من بين اهم الطرق الفعّالة التي تساعدكم في الحدّ من التقاط العدوى، او نقلها الى الآخرين.

 

الالتزام بالعزل المنزلي

من المهم ان تدركوا ان التجمعات الكبيرة يمكن ان تعرّضكم اكثر للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ. من هنا، التزموا بالعزل المنزلي، ولا تخرجوا من المنزل الّا عند الضرورة.

 

تعقيم الاسطح

من الضروري ان تقوموا بتعقيم الاسطح بشكلٍ مستمرّ، خصصواً تلك عالية اللمس كمقابض الأبواب والمفاتيح..

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة