هل صداع الجوع يدعو للقلق؟

هل صداع الجوع يدعو للقلق؟

عندما تشعرون بالجوع، قد لا تسمعون أصواتاً غريبة تصدر من معدتكم فحسب، بل قد تعانون أيضاً من صداع قوي. يحدث صداع الجوع عندما يبدأ سكر الدم في الانخفاض أقل من المعتاد، والذي قد يسبب ايضاً الصداع النصفي للبعض. تابعوا القراءة لمعرفة المزيد عن صداع الجوع، بما في ذلك كيفية علاجه والوقاية منه من خلال السطور القادمة.

 

ما هي أسباب صداع الجوع؟

قد ينجم الصداع المرتبط بالجوع عن نقص الطعام أو الشراب أو كليهما. تشمل بعض أسباب صداع الجوع الأكثر شيوعاً ما يلي:

الجفاف

إذا لم تشربوا الكمية الكافية من الماء خلال اليوم، يمكن أن تبدأ طبقات الأنسجة الرقيقة في دماغكم في الشد والضغط على مستقبلات الألم. هذا التأثير الجانبي هو سبب شائع لنوع آخر من الصداع - صداع المخلفات.

 

نقص الكافيين

الكافيين من المنبهات التي يعتاد الجسم عليها، خاصة إذا كنتم تشربون ثلاثة أو أربعة أكواب في اليوم. في حال لم تتناولوا الكافيين منذ فترة، يمكن أن تتضخم الأوعية الدموية في دماغكم، مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويسبب صداعاً.

 

تخطي الوجبات

السعرات الحرارية في الطعام هي مقياس للطاقة. يحتاج جسمكم إلى مصدر ثابت للطاقة على شكل طعام. إذا لم تتناولوا شيئاً منذ فترة، يمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم. استجابةً لذلك، يقوم جسمكم بإفراز هرمونات تشير إلى أنكم تعانون من الجوع. قد تؤدي هذه الهرمونات نفسها إلى زيادة ضغط الدم وشد الأوعية الدموية في جسمكم، مما يؤدي إلى حدوث صداع.

 

كيف يتم علاج صداع الجوع؟

يمكنكم عادةً تخفيف صداع الجوع عن طريق شرب الماء وتناول الطعام. إذا كان السبب هو نقص الكافيين، فقد يساعد تناول فنجان من الشاي أو القهوة في التخلص من الصداع.

تذكروا أن الأمر قد يستغرق من 15 إلى 30 دقيقة حتى يتكيف جسمكم ويعيد بناء مخازن السكر في الدم. إذا شعرتم أن نسبة السكر في الدم منخفضة كثيراً أو لديكم تاريخ من الإصابة بنقص السكر في الدم، فقد تحتاجون إلى تناول شيء يحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل عصير الفاكهة أو الصودا، ثمّ احرصوا على تناول بعض البروتين لاحقاً.

 

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة