هل فعلاً يمكن الوقاية من فيروس كورونا عبر الغرغرة بالماء والملح؟

هل فعلاً يمكن الوقاية من فيروس كورونا عبر الغرغرة بالماء والملح؟

من الأسابيع الأولى التي بدأ وباء كورونا المستجد بالتفشي في مختلف أنحاء العالم، حتى إنتشرت بشكلٍ كثيف الكثير من النصائح مع الوصفات الطبيعية التي تحمينا من الإصابة بهذا الفيروس الخطير، أو التي يمكنها إزالة ترسبات العدوى تدريجياً من الجسم.

إلّا أنّ أهمها كانت الغرغرة لعدة مرّات في اليوم بالملح والماء، خصوصاً مع العودة الى المنزل أي بعد  الخروج للقيام ببعض الأعمال أو شراء المنتجات من السوبرماركت، إذ تُعتبر هذه من الأماكن التي نلتقي فيها بالعديد من الأشخاص.

فهل فعلاً للغرغرة بالماء والملح فعالية في الحماية من فيروس كورونا؟

- نعرف جميعنا أن للملح فوائد متعددة في التطهير من البكتيريا والجراثيم، إذ له العديد من الإستخدامات لا تقتصر فقط على المطبخ.

وبما أن عدوى فيروس كورونا تتمركز في البداية بالحنجرة لمدة تتراوح بين الأربعة والخمسة أيّام قبل نزوله نحو الرئة، إعتقد البعض أن الغرغرة بالماء المعتدل والملح مع شرب كميات وافرة من الماء العادي، قد يمنع انتقال الفيروس الى المنطقة الأساسية له في الجسم.   

من هنا أشارت الكثير من الدراسات، المستشفيات، الأطباء والمنظمات أهمها منظمة الصحة العالمية، أنّ الغرغرة بالماء والملح يُساعد على تنظيف الفم، الحنجرة والحلق كما أنّه يمنع حدوث الإلتهابات ويعمل على عدم تكاثر البكتيريا في هذه المنطقة، ولكن هذا لا يطال أيضاً فيروس كورونا ولا يحد من إنتقاله للرئة عند إصابة الشخص به، ولا حتى يُساعد في الوقاية منه.

إرشادات مهمة يمكنك من خلالها حماية نفسك من هذا الفيروس:

- يبقى الأهم في هذه الفترة غسل اليدين جيداً وتطهيرها للوقاية من الفيروس حالياً، والإنتباه كثيراً من عدم لمس الأسطح خارج المنزل، وعند التوجه الى الأماكن العامة لبس الكمامة والقفازات البلاستيكية مع تبديلها بشكلٍ متكرر.

بالإضافة للمحافظة على النظافة الكاملة الشخصية وداخل المنزل، هذا مع تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

- لا تنسوا ضرورة التوجه الى المستشفى في حال شعرت بأي عوارض تشير الى إمكانية الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك للقيام بالفحوصات الإلزامية وتقديم المعالجة عند الضرورة.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

المزيد من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد عبر هذه الروابط:

متى يمكن أن يختفي فيروس كورونا المستجد من العالم؟

أي دول سجّلت النسب الأعلى من الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد؟

ما هي الاعراض الاولى لفيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة