ما هي الاعراض الاولى لفيروس كورونا المستجد؟

ما هي الاعراض الاولى لفيروس كورونا المستجد؟

ماري حصري

ظهر فيروس كورونا للمرة الاولى في مدينة ووهان في الصين في نهاية العام 2019، وبدأ بالانتشار بشكل كبير مطلع العام 2020، حيث طال السكان في مختلف ارجاء العالم، وادى الى اصابة الملايين منهم حتى الساعة، وحصد مئات آلاف الوفيات. واعتبر هذا الفيروس من الانواع الاكثر خطورة وفتكاً نظراً لسرعة انتشاره وامكانية انتقاله بسهولة من شخص إلى آخر، حتى وإن كانت أعراضه غير ظاهرة لدى المريض. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، اخترنا ان نلقي الضوء على الاعراض الاولى لفيروس كورونا وطرق انتقاله من شخص إلى آخر. 

كيف ينتقل فيروس كورونا المستجد؟

ينتقل فيروس كورونا المستجد بطريقة سهلة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ المتطاير من الانف او الفم عند السعال او العطس، وهي تعتبر الطريقة الاكثر سرعة لانتقال العدوى. فحين يلامس هذا الرذاذ يد شخص آخر ويقوم بلمس وجهه او عينيه او فمه او انفه، فينتقل الفيروس بسرعة اليه. بالإضافة الى ان الرذاذ يمكن أن يلامس وجه شخص آخر مباشرة، ما يسرّع من انتقال الفيروس اليه. لذا من المهم احترام آداب العطس والسعال، حيث يتم تغطية الفم والأنف بواسطة الذراع، او محرمة. كما يوصى بارتداء القناع للوجه مع القفازات لتوفير الوقاية والحماية من انتقال الفيروس. 

بالإضافة الى أن الفيروس يمكن أن ينتقل عند ملامسة بعض الأسطح او الاغراض الملوثة بالرذاذ المتطاير من الأنف والفم عند السعال والعطس، لذا من المهم تنظيف الأماكن والأسطح جيداً مع الحرص على تعقيمها بانتظام. كما من المهم غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمهما بالمعقمات الكحولية بعد ملامسة اي اسطح او اغراض من المحتمل أن تكون ملوثة. 

ما هي اعراض فيروس كورونا الأولى؟

تشمل الاعراض التي تظهر لدى مريض كورونا المؤشرات التالية:

- سعال جاف ومستمر: والمقصود به هو السعال الذي لا يرافقه بلغم، وغالباً ما يمتد لمدة ساعة على الأقل.
- ضيق في النفس: فيما يصيب الفيروس الرئتين، فهو يؤدي الى صعوبة في التنفس لا سيما مع السعال الجاف الذي يزيد الضغط على الصدر
- ارتفاع في درجات الحرارة أي حين تتخطى درجة حرارة الجسم الـ38 وتصل الى حوالى 40 درجة. 

لذا يعتبر من المهم التنبه الى هذه الاعراض، وما يرافقها من مشاكل صحية، ومراجعة الطبيب على الفور والخضوع للفحص الطبيّ الضروري للكشف عن احتمال الاصابة بفيروس كورونا المستجد. 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد، إليكم هذه الروابط:

ضمن موجة الشائعات عن كورونا... ما صحة أنه مصنّع؟

أفضل 5 إجراءات للوقاية من فيروس كورونا في الشركات!

هل يعتبر رش الشوارع بالمبيدات مفيد للقضاء على فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة