هل ممكن تطعيم المريض أثناء إصابته بفيروس كورونا؟

هل يمكن تطعيم المريض أثناء إصابته بفيروس كورونا؟

حملات التطعيم الواسعة بدأت في دول عديدة أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وعربيّاً الإمارات والبحرين والسعودية. في غضون ذلك، لا يزال فيروس كورونا ينتشر، ويحصد أرواحاً أصيبت به. ولكن سؤال مهمّ لا بدّ من طرحه وهو: ماذا عن المصابين حالياً بفيروس كورونا؟ هل يمكن أن يستفيدو من اللقاح؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل المصاب حالياً بفيروس كورونا ممكن أن يتلقّى التطعيم؟

الجواب بسيط وواضح: لا! فالشخص المصاب بفيروس كورونا لا يجب أن يتلقّى اللقاح. بل يجب تأجيل التطعيم إلى ما بعد التعافي، إذا أراد الشخص ذلك. فوراء هذا الجواب الحازم أسباب عديدة:

 - السبب الأوّل هو أنّه عند إصابة شخص بفيروس كورونا، تنتج استجابته المناعيّة أجساماً مضادة يمكنها التعرّف على كوفيد19 ومحاربته. فالخلايا التي تقوم بصنع الأجسام المضادة، تستطيع تذكّر الفيروس ومهاجمته حتى بعد تعافي المريض من الفيروس. وحتى الآن بحسب الأدلّة الحالية، المناعة ممكن أن تمتدّ حتّى 90 يوم بعد الشفاء، ما يعني إن إعطاء التطعيم خلال الإصابة بفيروس كورونا لا فائدة منه.

- السبب الثاني هو أنّ لقاح فيروس كورونا ليس علاجاً للمرض، ولا يعالج المصابين بالوباء، وهذا ما يعني أنّ إعطاءه للمصاب الحالي بالفيروس لا يساعد على التخفيف من الأعراض.

 

 

لماذا اللقاح مهمّ للمتعافين من فيروس كورونا؟

اذاً لا يمكن للمصاب بفيروس كورونا أن يتلقى اللقاح، وعليه الانتظار ليتعافي ومرور 90 يوم بعد الشفاء. ولكن لماذا يُعتبر اللقاح مهمّاً له؟ لأنّه هناك الكثير من الاشخاص حول العالم الذين أصيبو مرة ثانية بالفيروس، ولم تنفع الاجسام المضادة التي حصلوا عليها من الاصابة الاولى في حمايتهم من الثانية. لذا فانّ أخذ اللقاح ضروري حتّى ولو كان الشخص سبق أن أصيب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

معلومات مهمة تساعدكم على استخدام الاوكسيميتر بشكلٍ صحيح في المنزل!

جرعة واحدة فقط من اللقاح... هل تحمي من فيروس كورونا؟

كيف يمكن أن تميّزوا بين الحساسية وأعراض فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة