جرعة واحدة فقط من اللقاح...هل تحمي من فيروس كورونا؟

جرعة واحدة فقط من اللقاح... هل تحمي من فيروس كورونا؟

في الأسابيع القليلة الماضية، تلقى ما يقارب من 90 مليون شخص الجرعة الاولى من أصل جرعتين من لقاحات فيروس كورونا المتوفرة والتي حظيت بموافقة إدارة الغذاء والدواء. مثل معظم اللقاحات، ان لقاحات فيروس كورونا تتطلّب أكثر من جرعة واحدة لتوليد مستوى عالٍ من الاستجابة المناعية. ولكن، ماذا لو تخطيتم الجرعة الثانية من اللقاح؟

 

هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح؟

تتطلب العديد من اللقاحات جرعتين أو أكثر، تُعطى على فترة زمنية محددة، للوصول إلى فعاليتها الكاملة. في هذه الحالات، تعطي الجرعة الأولى جسمكم ما يُعرف باسم "الاستجابة الأولية"، مما يجعل جسمكم يبدأ في صنع الأجسام المضادة لهذا العامل الممرض المحدّد. بعد هذه الاستجابة الأولى، تصبح بعض الخلايا المشاركة في الاستجابة خلايا ذاكرة، والتي تهدأ في جهازكم المناعي حتى ترى العامل الممرض (أو اللقاح) مرة أخرى. عند هذه النقطة، تنشط هذه الخلايا وتبدأ على الفور في حشد جهاز المناعة للقتال. بعد اتصال ثانٍ مع العدو (الفيروس)، يتم تكوين المزيد من خلايا الذاكرة، مما يعني أنه في المرة التالية التي يتم فيها رؤية العامل الممرض، ستكون الاستجابة السريعة أكبر.

لذلك، يشدّد صانعي الأدوية Pfizer وModerna، على ان يحصل كلّ شخصٍ على جرعتين من اللقاح بهدف زيادة فعالية اللقاحات وتعزيز الحماية ضدّ فيروس كورونا.

نذكر ان لقاح Moderna فعّال بنسبة 94.1 % بعد الجرعة الثانية بعد 28 يوماً من الأولى. امّا لقاح Pfizer فهو فعّال بنسبة 95% بعد الحصول على الجرعة الثانية، أي بفاصلٍ زمني يعادل الـ21 يوماً. في حين ان اللقاح الروسي Sputnik-V فقد أثبت فعاليته بنسبة 91% بعد الجرعة الثانية، في حين ان اللقاح الصيني Sinopharm حظي بنسبة 86% من الحماية ضد كورونا بعد الجرعة الثانية ايضاً.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، من الضروري استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

-تعقيم الاسطح عالية اللمس.

- وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الالتزام بالحجر المنزلي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪ما رأيك ؟