هل يمكن أن يزيد الصيام من احتمال إصابتكم بفيروس كورونا؟

هل يمكن أن يزيد الصيام من احتمال إصابتكم بفيروس كورونا؟

في شهر رمضان، يتمّ الالتزام بالصوم من الفجر إلى غروب الشمس طوال الشهر القمري - إما 29 أو 30 يوماً - كجزء من طقوس تكريس الذات للتأمل والصلاة. الصيام فريضة على جميع البالغين الذين يتمتعون بصحة جيّدة والقادرين على الامتناع عن الطعام والشراب لساعاتٍ طويلة خلال اليوم. ولكن قد يشعر البعض بالقلق إزاء حلول الشهر الفضيل في ظلّ انتشار فيروس كورونا المستجدّ. من هنا، هل يمكن أن يؤثر الصيام على احتمال الإصابة بفيروس كورونا؟

 

هل يزيد الصيام احتمال الإصابة بفيروس كورونا

من خلال دراسة اجراها علماء من جامعة ساسكس، فقد توصلوا إلى أن مكافحة العدوى تتطلب الكثير من الطاقة ويمكن لفترات طويلة من عدم الأكل أو الشرب أن تضعف جهاز المناعة.

لذا من المهم التأكد من حصولكم على سعرات حرارية كافية خلال الساعات المسموح لكم بتناولها، بما في ذلك:

- المغذيات الكبيرة: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

- المغذيات الدقيقة: مثل فيتامين C والحديد.

ومن الجيد أيضاً تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الكثير من الخضار والفواكه والبقوليات المختلفة.

يمكن أن يؤثر تناول الطعام بشكل مفرط ووفي المقابل تناول القليل من الطعام على جهاز المناعة، لذا يمكنكم مساعدة جسمكم وتعزيز نظام المناعة من خلال البقاء في "توازن الطاقة". أي تناول كميات معتدلة من الأطعمة، وخصوصاً تلك الصحية.

هناك أيضاً بعض المخاطر في الإصابة بالجفاف، حيث يمكن أن يؤثر على المخاط الذي يبطن مجاري التنفس ويعمل كحاجز وقائي.

لكن العناية بجوانب أخرى من صحتكم من خلال محاولة الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة والتخلص من التوتر حيثما أمكن، يمكن أن يساعد في الحفاظ على عمل جهاز المناعة كما ينبغي. وهذا ما يجعل جسمكم يحارب مراراً كلّ الفيروسات وخصوصاً فيروس كورونا المستجدّ.

نصيحة: إن أفضل طريقة لحماية صحتكم من فيروس كورونا هي اتباع أسس الوقاية التي تشمل غسل اليدين جيّداً بالصابون والالتزام بالعزل المنزلي.


يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

لقراءة المزيد حول فيروس كورونا المستجدّ إضغطوا على الروابط التالية:

تعليمات مهمة لتعقيم الهاتف والقضاء على البكتيريا والفيروسات!

كيف تتسوّقون بأمان في ظلّ انتشار فيروس كورونا؟

إرشادات مهمة جداً لما بعد التسوق في زمن الكورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا