هل يهدد فيروس بي الخامل حياة المصابين به؟

هل يهدد فيروس بي الخامل حياة المصابين به؟

 

إن فيروس بي أو التهاب الكبد ب هو نوع من العدوى الخطيرة في الكبد التي يسببها فيروس الكبد الوبائي ب (HBV). بالنسبة لبعض الأشخاص، تصبح عدوى التهاب الكبد ب مزمنة، مما يعني أنها تستمر لأكثر من ستة أشهر. تزيد الإصابة بالتهاب الكبد ب المزمن من خطر الإصابة بفشل الكبد أو سرطان الكبد أو تليف الكبد. ولكن، ماذا عن حاملي فيروس بي الخامل؟

 

فيروس بي خامل

هناك عدداً كبيراً من الاشخاص الذي يعانون من فيروس بي الخامل في الدم، والذي يكون عادةً بدون وجود أيّ أعراض. ولكن، وعلى الرغم من ذلك، من الممكن جداً أن ينقل كل من يحمل فيروس بي الخامل العدوى للآخرين.

من هنا، فإن كلّ حاملي فيروس بي الخامل يجب ان يتمّ متابعتهم الطبية بشكلٍ دقيق ولفترات منتظمة، وذلك للتقليل من إمكانية تطوّر المرض وأيضاً لأبقائه في مرحلة الخمول.

في الواقع، إن فيروس بي الخامل يمكن ان يستمرّ طيلة العمر، وقد لا يتطوّر حتى إلى أيّ نوعٍ من التهابات الكبد المزمنة. من هنا، قد يكون احتمال اصابة المريض ببعض الامراض المزمنة المرتبطة به مثل سرطان الكبد أو تشمع الكبد ضئيلة إلّا في حالة ضعف المناعة.

تستخدم العلاجات المرتبطة بفيروس بي والأدوية فقط عند ظهور أعراض التهاب الكبد، وليس في حالة الخمول. فهذه الادوية لها اعراض جانبية خطيرة.

 

كيفية تجنب نقل فيروس بي الخامل إلى الآخرين

- اولاً من المهم، وفي حال كنتم من الأشخاص الناشطين جنسياً، أن تحرصوا على استخدام الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الحميمة.

- من الضروري ايضاً الحرص على تغطية الجروح وتضميدها جيّداً، لمنع إنتقال الفيروس بي الخامل عبر الدم إلى الآخرين. مع ضرورية أيضاً الإمتناع عن مشاركة الآخرين بفرشاة الاسنان او شفر الحلاقة او حتى الطعام.

- تعقيم الاسطح وكل الادوات الشخصية هو من الامور الضرورية والاساسية التي يجب ان يقوم بها من يحمل فيروس بي الخامل. فمن الضروري استخدام المعقمات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكحول، تتخطى الـ70% . وفي حال كانت تحتوي على الدم، قوموا بتنظيف الاسطح والاغراض بواسطة مادة الكلور.

 

لقراءة المزيد عن التهاب الكبد الوبائي اضغطوا على الروابط التالية:

حامل ومُصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب؟ هذا ما يجب فعله

كيف يؤثّر التهاب الكبد الوبائي ب على الحياة الزوجيّة؟

كيف ينتقل إلتهاب الكبد الوبائي الذي يهدد صحتكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة