كيف ينتقل إلتهاب الكبد الوبائي الذي يهدد صحتكم؟

كيف ينتقل إلتهاب الكبد الوبائي الذي يهدد صحتكم؟

يعدّ إلتهاب الكبد الوبائي من الأمراض الحادة التي قد تصيب الكبد، ويحصل هذا المرض نتيجة إصابة خلايا هذا العضو بنوع من الفيروسات التي تختلف فيما بينها بطريقة العدوى وشدة المرض الذي تحدثه وإمكانية حصول المضاعفات عند المصابين. وينقسم هذا الإلتهاب الى أنواع مختلفة تحدث أضراراً دائمة أو مؤقتة في خلايا الكبد. في الموضوع التالي من موقع صحتي، سنعرض أبرز أنواع إلتهاب الكبد الوبائي وكيفية إنتقاله من مصاب الى آخر.

 

التهاب الكبد الوبائي من نوع  A

 

النوع الأول من إلتهاب الكبد الوبائي ينتقل بشكل سريع عن طريق الفم نتيجة تناول المريض لأغذية أو مياه ملوثة ببراز شخص مصاب بالمرض، وبشكل خاص في المأكولات التي تكون غير مطهوة، مثل المحار، والخضروات والفواكه النيئة التي تؤكل من دون تقشير. كما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الفيزيائي مع الشخص المصاب بحال عدم اتباع قواعد النظافة الشخصية من قبل الشخص المصاب أو المريض قبل وبعد الاتصال. إلّا أنّ هذا النوع لا يؤدي الى الوفاة إلا في حالات نادرة جداً.

 

التهاب الكبد الوبائي من نوع B

 

هذا النوع هو أشد عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة المعروف بالإيدز، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسيّ أو عمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس، ومن خلال إستعمال معدات الحقن غير النظيفة لا سيما في حالات تعاطي المخدرات حقناً. إضافة الى ذلك فإن هذا الفيروس قد ينتقل في هذه الحالة الى المواليد من الامهات المصابات بالفيروس.

 

التهاب الكبد الوبائي C

 

هذا النوع يؤدي الى الإصابة بالفشل الكبدي وسرطان الكبد، وينتقل من خلال التعرّض الى الدم الملوّث، ونتيجة استعمال الحقن الملوّثة به، لا سيما في حالات نقل الدم، أو الوخز بالإبر الصينية أو الوشم أو شفرات الحلاقة أو أدوات الأسنان، كما أن هناك إحتمال بإنتقاله عبر البول أو اللعاب أو حليب الأم أو الاتصال الجنسيّ.

 

التهاب الكبد الوبائي من نوع دلتا D

 

الإصابات بهذا النوع من الفيروس لا تحدث إلاّ عند المصابين بفيروس التهاب الكبد B، وهو ينتقل عن طريق الدم أو الاتصال الجنسيّ، ويصيب في معظم الحالات المدمنين على المخدرات عن طريق الحقن الملوّثة.

 

التهاب الكبد الوبائي من نوع E

 

ينتقل هذا الفيروس عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به، وهو ينتشر بشكل متزايد في البلدان النامية.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن إلتهاب الكبد عبر موقع صحتي:

 

هذه هي أعراض إلتهاب الكبد المزمن... احذروها!

هذه هي طرق الوقاية من التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج

4 خلطات طبيعية كفيلة بتنقية الكبد من السموم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة