ما هي غيبوبة السكر؟ ولماذا يمكن أن تحدث معكم؟

ما هي غيبوبة السكر؟ ولماذا يمكن أن تحدث معكم؟

تعتبر غيبوبة السكر حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤثر عليكم إذا كنتم مصابون بداء السكري. في غيبوبة السكري، تفقدون الوعي وتصبحون وغير قادرين على الاستجابة لبيئتكم. اذا كنتم تعانون من ارتفاع السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم، فإعلموا انكم تحتاجون إلى رعاية طبية فورية إذا دخلتم في غيبوبة السكر.

 

لماذا تحدث غيبوبة السكر؟

تنتج غيبوبة السكر عن مستويات عالية جداً أو منخفضة جداً من الجلوكوز في الدم. يعتبر هذا من المضاعفات التي تهدد الحياة والتي تؤدي إلى سقوط المريض في حالة من فقدان الوعي. يمكن عكس الغيبوبة إذا تم علاجها على الفور، ولكن إذا تركت دون علاج فقد يتعرّض المريض لتلف دائم في الدماغ أو قد يموت. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من غيبوبة السكر: نقص السكر في الدم الحادّ، الحماض الكيتوني السكري، وفرط الأسمولية السكري.

يمكن حدوث كل نوع من الغيبوبة بسبب الإفراط في تناول الطعام، أو عدم تناول الجرعات المناسبة من الأدوية، أو الصدمات، أو تعاطي المخدرات بشكل غير قانوني، أو استهلاك الكحول أو العدوى.

يحدث نقص السكر في الدم عندما لا يكون في الجسم كمية كافية من الجلوكوز. إذا كان الدماغ لا يحتوي على ما يكفي من الجلوكوز، فلن يتمكن من العمل بشكل صحيح مما يؤدي لاحقاً إلى الإغماء.

يعدّ الحماض الكيتوني السكري شائعاً بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 وينتج عن تراكم الكيتونات. تتراكم الكيتونات عندما تكون مستويات السكر منخفضة جداً ويبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة. يحدث فرط الأسمولية السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً بشكل خطير، ممّا يتسبب في زيادة كثافة الدم. سيحاول جسمكم التخلص من السكر الزائد عن طريق تمريره في البول. سيؤدي ذلك إلى كثرة التبول الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

 

علاج غيبوبة السكر

تتطلب غيبوبة السكر علاجاً طبياً طارئاً. يعتمد نوع العلاج على ما إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً جداً أو منخفضاً جداً.

في حالة ارتفاع سكر الدم:

- سوائل عن طريق الوريد لإعادة الماء إلى أنسجتكم.

- مكمّلات البوتاسيوم أو الصوديوم أو الفوسفات لمساعدة خلاياكم على العمل بشكل صحيح.

- الأنسولين لمساعدة أنسجتكم على امتصاص الجلوكوز في دمكم.

- علاج أي عدوى أساسية

 

في حالة انخفاض سكر الدم:  

 فقد يتم إعطاؤكم حقنة الجلوكاجون، ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة. يمكن أيضاً إعطاء مادة دكستروز في الوريد لرفع مستويات الجلوكوز في الدم.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة