أنواع الحساسية عديدة وأعراضها بين البسيطة والخطيرة

أنواع الحساسية عديدة وأعراضها بين البسيطة والخطيرة

نسمع الكثير عن حساسية الطعام، وعن الحساسية التي يتسبب بها تبدّل الفصول أي في فصليّ الربيع والخريف، ونعلم أن لها أعراض وتأثيرات على الصحة لدى الأشخاص الذين يعانون منها. ولكن هل تعلمون ما هي الحساسية بحد ذاتها، مسبباتها وطرق الوقاية منها؟ الأجوبة في السطور التالية.

ما هي الحساسية؟

الحساسية أو Allergy هي عبارة عن ردة فعل تحسسية من قبل الجهاز المناعي تجاه دخول جسم غريب إلى جسم الإنسان، ما يمكن أن يعتبره الجهاز المناعي عند بعض الأشخاص ضاراً وخطيراً بالنسبة إلى الجسم. تختلف ردات الفعل تجاه هذه الأجسام الغريبة بين شخص وآخر، وتكثر أمراض الحساسية عند الأطفال وهي من الممكن أن تختفي مع نمو الطفل. كما ومن الممكن أيضاً أن تظهر بعض أعراض الحساسية على أنواع معينة من المواد عند الأشخاص البالغين، لم يكونوا حساسين تجاهها في السابق.

أنواع الحساسية

كما ذكرنا من قبل يعاني البعض من الحساسية على تغيّر الطقس أي الإنتقال من الشتاء إلى الربيع  ومن الصيف إلى الخريف، وهناك أيضاً أنواع الحساسية تجاه الطعام حيث لا يحسن الجسم تقبّل أنواع معينة من الغذاء حتى ولو كان بكميات قليلة، ومن أنواع الحساسية أيضاً ردات الفعل تجاه بعض الروائح، والحساسية على الحيوانات الأليفة وعلى الحشرات، وعلى بعض المواد مثل اللاتكس والعفن، والغبار وحبوب اللقاح.

أعراض الحساسية

ترافق الحساسية أعراض عديدة منها البسيطة والمزعجة، ومنها القوية والخطيرة والتي ممكن أن تسبب الوفاة. وتختلف الأعراض بحسب نوع الحساسية ومسبباتها، فتؤثر على البشرة أو على الجهاز الهضمي أو على الجهاز التنفسي.

أعراض الحساسية تكون على شكل طفح جلدي أو مشاكل في البشرة، إصدار الصفير عند التنفّس، والصعوبة في التنفّس وصولاً في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس، أو الالتهاب والتورّم في الحلق وفي الفم والإنتفاخ في الوجه. ومن الممكن لبعض أنواع الحساسية أن تسبب نوبات من الإعياء والغثيان والقيء والدوار، التشنجات في منطقة البطن والإصابة بإسهال شديد، هبوط في معدل ضغط الدم، وقد يحصل في بعض الأحيان أي يصاب الشخص بالحالة التي تُسمّى "صدمة الحساسية" Anaphylaxis وهي عبارة عن رد فعل تحسسي حاد وشديد الخطورة.

العلاج والوقاية

العلاج غالباً يكون بواسطة الدواء، بحيث يصف الطبيب للمريض أنواعاً من الأدوية المعالجة للأعراض والتي تعمل على تخفيف الإلتهابات والطفح الجلدي وغير ذلك. أما الوقاية فهي بالابتعاد عن مسببات الحساسية وتجنّبها للحماية من النوبات والأعراض.

المزيد حول الحساسية في هذه الروابط:

كيف يُمكن علاج حساسية الجلد؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الصدر عند الأطفال!

الحكة وحساسية الحمل ما مدى خطورتهما؟




 

 

‪ما رأيك ؟