أين تكمن قوة الخلايا الجذعية؟ إليكم الاجابة مع لايفلاين!

أين تكمن قوة الخلايا الجذعية؟ إليكم الاجابة مع لايفلاين!

تتمتع الخلايا الجذعية بالقدرة على معالجة أمراض مختلفة، وهي خلايا يمكن أن تتطوّر وتتحوّل الى انواع مختلفة من الخلايا، بدءاً من العضلات وصولاً الى الخلايا الدماغية. يمكن اللجوء إلى هذا العلاج لاستبدال أي نسيج أو عضو متضرر في الجسم نتيجة المرض أو ترميمه.

كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تعالج الأمراض؟

يقوم العلاج بالخلايا الجذعية على زرع الخلايا الجذعية الجنينية في الخلايا الناضجة. وبعد ذلك، تحلّ الخلايا الناضجة مكان الأنسجة المتضررة نتيجة المرض.

ويمكن اللجوء إلى هذا العلاج لاستبدال الخلايا العصبية المتضررة نتيجة الالزهايمر، الباركنسون أو أي امراض عصبية أخرى. بالإضافة إلى أنه يمكن ان تساعد في إنتاج الأنسولين للمساعدة في علاج مرضى السكري أو خلايا عضلات القلب.

أثبتت الدراسات أن الخلايا الجذعية يمكن أن تعالج اكثر من 80 نوعاً من الأمراض بما في ذلك السرطان، واضطرابات الدم، واضطرابات الجهاز المناعي التي يمكن أن تعيق قدرة الجسم على محاربة الأمراض من تلقاء نفسه.

كيف يعمل العلاج بالخلايا الجذعية؟

يعمل العلاج بالخلايا الجذعية الذي يعتبر من انواع الطب التجديدي، على ترميم الأنسجة غير الناشطة أو المتضررة من خلال استعمال الخلايا الجذعية.

يقوم الخبراء بتنمية الخلايا الجذعية في المختبر، وعند الضرورة، يزرعونها في جسم المريض. مثلاُ، في حال تم تشخيص أحد الأشخاص بمرض القلب، سيتم زرع الخلايا الجذعية في عضلة القلب. ومن ثم، يمكن لعضلات القلب السليمة أن تعمل مجتمعة على ترميم عضلة القلب المتضررة.

هل من خطر أن يرفض الجهاز المناعي الخلايا الجذعية؟

كما كل عضو يتم زرعه في الجسم، يمكن للجهاز المناعي أن يصنّف الخلايا الجذعية المزروعة كخلايا غريبة عن الجسم ويقوم برفضها. مثلاً، خلال زراعة العضو، لمنع الجهاز المناعي من اعتبار العضو كغريب عن الجسم وتدميره، يجب على المريض تناول بعض الادوية المناعية.

من جهة أخرى، يتم توليد الخلايا الجذعية من خلال الاستنساخ العلاجي أو تقنية الخلايا الجذعية المحفزة، حينها تصبح الخلايا مطابقة جينياً. إلا ان الأطباء يقترحون عدم تجاهل دور الجهاز المناعي في التعرف على الخلايا الجذعية حتى وإن كان الزرع مطابقاً تماماً.

ما من حدود لمعدل الامراض التي يمكن للخلايا الجذعية ان تعالجها، إلا ان الباحثين في مجال الخلايا الجذعية يعملون على تحسين فهم وتطوير علاجات الخلايا الجذعية المحتملة لمساعدة المرضى.

لمعرفة المزيد عن الخلايا الجذعية، إليكم هذه الروابط:

كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تساهم في معالجة العقم؟

الخلايا الجذعية من دم الحبل السري تعد بعلاج لفشل القلب!

الخلايا الجذعية... هل ستكون الحل للملاريا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟