اتبعوا هذه الطرق لتنظيف الاذن من الشمع

اتبعوا هذه الطرق لتنظيف الاذن من الشمع

إنّ شمع الأذن أو الصمخ هو مادة شمعية طبيعية ينتجها الجسم كجزء من الآلية الدفاعية ضد البكتيريا والجسيمات الغريبة الأخرى، كما أنه يعمل بمثابة مواد تشحيم طبيعية لمحاصرة الاوساخ. من هنا لا ينبغي أن يتم إزالة شمع الأذن على أساس منتظم ولكن فقط عند زيادته عن الطبيعي لأنه يحمي الأذن الداخلية مثل مشكلة طنين الأذن، فكيف يمكن تنظيف الاذن من الشمع بطريقة صحيحة؟ هذا ما سنقدمه عبر موقع صحتي.

 

سبل تنظيف الاذن من الشمع

 

هناك سبل عدة لتنظيف الاذن من الشمع بطرق صحية من دون التعرض للاذن ومنها:

- قطرات الأذن الطبية، والتي يتم شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبيب، وهي تساعد في التخلص من الشمع وتخفيفه بالتدريج.

- غسل الأذن بالماء الدافئ، وذلك باستخدام جهاز معين يضخ الماء في الأذن بواسطة جهاز التنظيف الخاص وبضغط مناسب.

- استخدام بعض ملينات شمع الأذن كزيوت الأطفال، أو الجلسرين، أو بماء الاوكسجين الخاص.

 

وصفات منزلية لتنظيف الاذن من الشمع

 

- الماء المالح: تمزج ملعقة من الملح في حوالي نصف كوب من الماء الدافئ وتستخدام كرات القطن بعد نقعها في هذا المحلول الملحي واضافة بضع قطرات منها في الأذن.

 

- زيت الأطفال :زيت الاطفال هو زيت معدني يحتوي على عطر مهدئ خفيف، وهو مرطب فعال يساعد على تخفيف شمع الأذن وتقليل لزوجته .

 

- زيت الزيتون :زيت الزيتون مفيد جدا في تليين الشمع المتصلب في الأذنين مما يسهل ازالته وقد أشارت بعض الدراسات أيضا أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات قوية للبكتيريا.

 

ان الاطباء ينصحون على عدم تنظيف الأذن بأعواد التنظيف القطنية حيث أنّها تزيد المشكلة ولا تحلها، نظراً لأن انسداد الأذن بهذا الشمع دون العناية بتنظيفه وإهماله قد يسبب في بعض الحالات ثقباً في طبلة الأذن، أو إلتهاباً في الأذن الوسطى، أو حتى قد تصل إلى حالات فقدان السمع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

التهاب الاذن الداخلية... لا تستهينوا به!

هل يجب ازالة شمع الاذن؟

عيدان تنظيف الأذن... هل تشكل خطراً على سمعكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة