ارتفاع اصابات فيروس كورونا هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

منذ بداية هذا العام، انشغل العالم بخبر تحوّر فيروس كورونا وانتشار سلالات جديدية عُرفت بأنّها أكثر سرعة في الانتقال. ومن بين السلالات المتحوّرة الجديد، السلالة البريطانيّة، سلالة جنوب أفريقيا، وسلالة البرازيل. ولا زال العلماء يحاولون دراسة تداعيات هذه السلالات المتحوّرة على على مستوى الإصابات والانتشار. نشرح لكم أكثر هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل السلالات الجديدة من فيروس كورونا تؤدي إلى إصابات أكثر؟

بحسب ما اشار إليه موقع هوبكينز الطبي، الطفرات الجديدة المتواجدة من السلالات المتحوّرة للفيروس التاجي تمكّن الوباء من الانتشار بشكل أسرع بين الأشخاص. وهذا يعني أنّ هذا التحوّر بالفيروس يمكن أن يؤدي إلى مزيد انتشار للعدوى أي إلى إصابة المزيد من الأشخاص بالمرض الشديد أو حتى احتمال الموت. إضافة إلى ذلك، هناك أدلّة أوليّة من بريطانيا، على أن بعض المتغيّرات في الفيروس يمكن أن ينتج عنها مضاعفات أكثر خطورة. ولتأكيد هذه الفرضيّة، من الضروري زيادة عدد دراسات التسلسل الجيني لتتبع المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا.

وبما أنّ طبيعة فيروس كورونا تتمركز في الجهاز التنفسي للمريض، لذا لديه امكانية الانتشار بسهولة أكبر. من ناحية أخرى، فإن الطفرات التي تجعل الفيروس أكثر فتكاً قد لا تمنح الفيروس فرصة للانتشار بكفاءة. والسبب إذا مرضنا بشدّة أو متنا بسرعة من فيروس معيّن، فبالتالي الفيروس لديه فرصة أقلّ لإصابة الآخرين. ومع ذلك ، فإنّ المزيد من الإصابات من متغيّر سريع الانتشار في الفيروس سيؤدي إلى المزيد من الإصابات والوفيات المحتملة.

 

هل السلالات الجديدة من فيروس كورونا تستوجب إجراءات وقايّة مختلفة أو جديدة؟

فعليّاً، المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا لا تستوجب استراتيجيات وقائيّة جديدة. فنحن سنبقى بحاجة إلى الاستمرار بالتدابير الوقائيّة الحاليّة، كارتداء الكمامة، غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي. فلا يوجد دليل حتى الآن على أنّ السلالات المتحوّرة مختلفة بيولوجيّاً بطرق قد تتطلّب أيّ تغيير في التوصيات الحالية التي تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا. مع ذلك، يجب أن نستمرّ بتوخّي الحذر بهدف حماية صحّتنا وصحّة المحيطين بنا.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لقاح "جونسون آند جونسون" يحصل على موافقة ادارة الغذاء والدواء... ما هي نسبة فعاليته؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

هل يمكن تطعيم المريض أثناء إصابته بفيروس كورونا؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة