الإسهال من أعراض كورونا...فكيف يمكن علاجه؟

الإسهال من أعراض كورونا... فكيف يمكن علاجه؟

أبلغ الأشخاص المصابون بفيروس كورونا المستجدّ عن مجموعة واسعة من الأعراض، تتراوح من خفيفة إلى شديدة تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس والإرهاق. ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات أن العديد من الأشخاص المصابين بهذا المرض يعانون أيضاً من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال. في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الإسهال حتى قبل ظهور العلامات الشائعة لفيروس كورونا بيومٍ او يومين وفقاً لإحدى الدراسات.

 

ما الرابط بين فيروس كورونا والإسهال؟

يشير بحث إلى أن الفيروس المسبب لـ COVID-19 يمكن أن يدخل الجهاز الهضمي من خلال مستقبلات سطح الخلية لإنزيم يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2). تكون مستقبلات هذا الإنزيم أكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي بمقدار 100 مرة مقارنة بالجهاز التنفسي وهذا ما يزيد من احتمال الإصابة بالإسهال، او القيء والغثيان.

 

علاج اسهال كورونا

شرب الكثير من الماء

بما ان الإسهال يمكن ان يؤدي الى خسارة كمية كبيرة من الماء من الجسم، فمن المهم التعويض عنها من خلال الإكثار من شرب الماء. لذلك، من الضروري شرب حوالي 10 أكواب من الماء يومياً، او ما يوازي ليترين تقريباً من الماء.

 

تجنب بعض الأطعمة

لعلاج اسهال كورونا والتقليل من شدّته، من المهم التركيز على ادراج الأطعمة النشوية مثل البطاطا المسلوقة، الأرز الأبيض وحتى البيض المسلوق. وفي المقابل، يجب تجنب تناول بعض الأطعمة لبضعة أيام التي تعزز من نشاط حركة الأمعاء وتبقي البراز بشكله المائي مثل منتجات الألبان والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة عالية التوابل.

 

الأدوية المضادة للإسهال

 قد تساعد الأدوية المضادة للإسهال في علاج اسهال كورونا والسيطرة على الأعراض الشديدة. يمكن أن تتفاقم بعض الحالات الطبية والالتهابات - البكتيرية والطفيلية - بسبب بعض الأنواع من هذه الأدوية التي تمنع جسمكم من التخلص من مسببات الإسهال. لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

 

البروبيوتيك

 قد تساعد هذه الكائنات الحية الدقيقة في استعادة التوازن الصحي للأمعاء عن طريق زيادة مستوى البكتيريا الجيدة. تتوفر البروبيوتيك في شكل كبسولات أو سائل، كما تُضاف إلى بعض الأطعمة، مثل بعض أنواع الزبادي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة