احذروا الأعراض الجانبية للأنسولين

احذروا الأعراض الجانبية للأنسولين

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً ويؤدي هبوط مستوى السكر في الدم الى أعراض مزعجة. أما علاج مرض السكري فيكون في البداية عبر اتباع نظام غذائي صحي، تخفيف الوزن، وممارسة الرياضة. كما تعتبر حقن الأنسولين العلاج الأشهر لإرتفاع سكري الدم.


أهم الأعراض الجانبية للإنسولين

 

إنّ مسألة تحديد جرع الأنسولين وإعطائها لكل فرد أمر معقد فإنَّ الإنسولين كدواء لا ينطبق عليه المبدأ حجم واحد يلائم الكل فلكل مريض احتياجته الخاصة مما يؤدي الى حدوث آثار جانبية نتيجة جرعات خاطئة. يسبب الأنسولين اذا اعطي بجرعات خاطئة أضرار كبيرة على صحة الإنسان ومنها:

 

- نوبات هبوط السكر في الدم: أن الجرعات الخاطئة للإنسولين تسبب هبوط السكر في الدم ويمكن تدارك ذلك بوعي المريض وإنتباهه واجرائه يومياً إختبار سكر الدم في البيت.

 

- زيادة في وزن المريض: يترافق البدء بإستعمال الإنسولين مع زيادة في الوزن فالمريض يستمر بنفس نمط الغذاء كما قبل إستعمال الإنسولين مما يؤدي الى فقدان نفس الكمية من السعرات مع تسرب السكر عن طريق الإدرار كنتيجة لتحسن السيطرة على السكر في الدم. يذكر أن أية زيادة في وزن جسم المريض على الوزن الطبيعي تعتبر تأثيراً جانبياً غير صحي فالسمنة هي أحد أبرز الأسباب التي لها دور فعال في تدهور حالة السكر في الدم. ويمكن تجنب الزيادة في الوزن عبر التقليل من تناول السعرات الحرارية وزيادة النشاط الجسمي.


    
- الإصابة بالتحسس: يصاب بعض المرضى بتحسس موضعي في مناطق زرق الإنسولين أو في حساسية عامة في الجسم. قد يظهر التحسس على شكل حدوث كتل أو انخفاضات في مناطق الزرق. وينصح المريض بتجنب الزرق في هذه المناطق لكونها تؤثر على امتصاص الإنسولين، علماً أنه يجب الالتزام بتغيير مناطق الزرق باستمرار لتجنب حدوث مثل هذه الكتل.

 

- ظهور أجسام مضادة للإنسولين: في حالات نادرة قد تتكون أجسام مضادة للإنسولين كدواء ولكن هذا أمر نادر لأن الإنسولين المُستعمل هو من النمط البشري المصنّع بطريقة جينية.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن الانسولين:

ما هو تأثير الانسولين على الجسم؟

هل تعتبر لصقات الانسولين طريقة فعالة لعلاج السكري؟

ما هي متلازمة مقاومة الانسولين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا