التضيق الفقري شائع بين كبار السن... وهكذا يعالج

التضيق الفقري شائع بين كبار السن... وهكذا يعالج

إن ال التضيق حاصل في العمود الفقري يسبب آلام في منطقة الفقرات القطنية في أسفل الظهر لدى الأشخاص الكبار في السن خصوصاً. وهو من أكثر الحالات الشائعة لهذه الآلام. 

 

ما هو التضيق الفقري؟

 

التضيق الفقري يعني وجود ضيق في قناة العمود الفقري ما يؤدي الى الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب المتفرعة. ويمكن أن يصل تأثير التضيق الى الفخذين وأسفل الساقين ويسبب بآلام كثيرة وتنميل وضعف عند الشخض المصاب.

إذا اشتدت حالة هذا الداء يمكن أن يؤثر على التحكم بالمثانة والأحشاء ويمكن أن تشل أعراضه بعض النشاطات العادية التي يقوم بها الإنسان كالقدرة على الوقوف والمشي. أما إذا أصبحت أعراضه من الأعراض المزمنة قد تسبب بأمراض قلبية وأمراض في الأوعية الدموية ومرض السمنة ومرض الكآبة.

من الأسباب الأساسية للإصابة بهذا المرض هي التغييرات العمرية مع مرور الزمن التي تحدث لعظام العمود الفقري. يظهر عادة هذا المرض بعد سن الخمسين ولكن في بعض الاحيان قد يظهر مبكراً إذا كان الشخص قد تعرض لمشاكل في عموده الفقري أو ولد مع مشكلة تضييق في العمود الفقري.

 

علاجات التضيق الفقري

 

إذا لم تخف نسبة الآلام والأعراض العصبية باستعمال كل الوسائل العلاجية يجب في هذه الحالة اللجوء الى العلاج الجراحي فيتم كشف القناة الشوكية من خلال إجراءات مدروسة كإزالة كل مسببات التضييق وتركيباتها، والقيام بتوسيعات جراحية للتمكن من تحرير الأعصاب المضغوطة من جديد.

أما إذا كان التضيق في فتحة خروج العصب، هناك إمكانية لتخفيف الضغط بواسطة المنظار الى جانب استخدام الليزر. وتزال التركيبات المسببة بالتضييق بشكل لطيف حول فتحة العصب وبالتالي تكون قد خففت الضغط عنه. ويجب في جميع الحالات الجراحية لهذه الحالة الطبية أن يكون الطبيب جراح عمود فقري خبير ومتدرب بشكل مكثف ولائق لأنها عملية جراحية دقيقة جداً تتم من خلال التخدير الموضعي.

 

اقرأوا المزيد عن اوجاع الظهر عبر الروابط التالية:

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

تعانون من آلام الظهر؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة