التينيا والبهاق أمراض جلديّة مختلفة ... فما الفرق بينهما؟

التينيا والبهاق أمراض جلديّة مختلفة ... فما الفرق بينهما؟

المشاكل والأمراض الجلدية كثيرة، وقد تظهر عند الإنسان بشكل مفاجئ نتيجة الكثير من العوامل المجتمعة، ومن هذه الإضطرابات التينيا والبهاق التي يتّم الخلط بينهما نظراً لتشابه الأعراض وتطابقها بشكل كبير. وللتعرّف على الفرق بين الحالتين، إليكم التفاصيل الكاملة من موقع صحتي.

 

ما هو البهاق؟

 

- البهاق هو عبارة عن بقع بيضاء تظهر نتيجة الإصابة بعدوى فطرية أو بفعل مرض مناعي يحدث للخلايا الصبغية في الجسم، ما يؤدي الى ظهور البقع التي يجب معالجتها فور ظهورها حتى لا تنتشر بشكل أكبر.

- قد يصيب البهاق أي جزء من الجلد ولذلك بسبب عوامل مختلفة منها الرضوض، أو التعرّض الشديد والمفاجئ لأشعة الشمس.

- لعلاج البهاق من الممكن اللجوء الى بعض أنواع الدهانات الموضعية في الحالات البسيطة وذلك وفق إستشارة الطبيب المختّص، ومن وسائل العلاج المعتمدة أيضاً الأشعة فوق البنفسجية، أما أحياناً فقد يتمّ حقن الجلد ما يساعد على وقف نشاط المرض.

 

ما هي التينيا؟

 

- قد يعاني المريض من مرض فطري يسمّى بالتينيا الملونة حيث يكون لون الجلد فاتح.

- التينيا تتميز بوجود القشور البيضاء الخفيفة الملتصقة بالجلد والتي تشبه الملح، وهي تثير الحكّة الخفيفة المزعجة، مع الإشارة الى أن التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة قد يزيد من احتمال الابيضاض للتينيا.

- لتشخيص هذا المرض من الممكن اللجوء الى الفحص المجهري المباشر الذي يظهر العوامل المسببة لهذا المرض.

- العلاج في الحالات الخفيفة لهذا المرض يكون بمضادات الفطر الموضعي. أما في الحالات المتوسطة أو الشديدة فمن الممكن إستخدام القليل من المضادات الفطرية عن طريق الفم.

- أخيراً نشير الى أن مرض التينيا وفي بعض الحالات قد يترك بعض الآثار البسيطة مكان البقع، لذلك وفي هذه الحالة يفضّل أخذ عينة من الجلد للتأكد من إختفاء الفطر، للمباشرة بعد ذلك بإعادة تنشيط لون الجلد مرة أخرى.


إليكم المزيد من صحتي عن الامراض الجلدية الشائعة وطرق علاجها:

ما هي الامراض الجلدية التي تصيب الاطفال في المدرسة؟

في اليوم العالمي للبهاق... ما هي أسباب هذا المرض الجلدي؟

ما هي افضل الطرق لعلاج مرض جلد الدجاجة؟

‪ما رأيك ؟