الصيام المتقطع لتحسين صحة مرضى القلب

الصيام المتقطع لتحسين صحة مرضى القلب!

القلب هم العضو المحرك الرئيسي لأعضاء الجسم كافة كونه يضخ إليها الدماء المحملة بالأوكسيجين الضروري لأدائها، لذلك من الضروري أن نحافظ على صحة القلب قدر المستطاع لتحسين نوعية حياتنا والعيش لفترة زمنية أطول. ومن الأمور التي تؤثر مباشرة على صحة القلب نذكر النظام الغذائي ونشاط الجسم، من هنا على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أن يأخذوا بعين الإعتبار أنواع الأطعمة التي يتناولنها وأن يحرصوا على ممارسة الرياضات الآمنة لهم طبعاً بعد استشارة الطبيب.

وضمن هذا الإطار، برز مؤخراً الكثير من الكلام وبعض الأبحاث حول ما يُسمّى "الصيام المتقطع" والذي ينصح به الأطباء مرضى القلب لتحسين نوعية حياتهم. فما هو هذا الصيام وكيف يفيد مرضى القلب؟

الصيام المتقطع

هو عبارة عن تقنية أصبحت شائعة اليوم في أوساط الأشخاص الذين يعانون من المشاكل في القلب، فبحسب الدراسات العلمية، مرضى القلب الذي يتّبعون هذا النوع من الصيام يحظون بنوعية حياة أحسن، كما أنهم يعيشون لفترات أطول من أولئك الذين لا يحدثون تغييرات على نظامهم الغذائي.

والصيام المتقطع هو عبارة عن التوقف عن الأكل لفترة 16 ساعة متتالية، وبعد ذلك تناول وجبتين من الطعام الصحي خلال الساعات الثمانية المتبقية من اليوم، على أن تكون هذه الوجبات مكوّ،ة من الأنواع الغذائية المفيدة لمرضى اللقب.

هذا الصيام يفتح المجال للجسم والجهاز الهضمي بأن يرتاح لفترة زمنية كافية واستعادة نشاطه وقدرته على العمل بكفاءة عالية.

أهمية الغذاء الصحي

ومن ناحية أخرى، إن الغذاء الصحي المكوّن من الخضروات والفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والماء، إلى جانب الحبوب الكاملة التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد من ناحية الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعزز عمل الجهاز الهضمي، ومصادر البروتين القليلة السعرات الحرارية مثل البروتينات النباتية واللحوم الخالية من الدهون والألبان الخالية من الدسم، كل هذه الأنواع الغذائية من شأنها أن تساعد في ضبط معدل الكولسترول الضار الذي يزيد من انسداد الشرايين، وفي تخفيض معدل الصوديوم الذي يسبب ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم مما يسيء بدوره إلى صحة القلب. من هنا فإن الصيام المتقطع والغذاء الصحي من شأنهما أن يعزّزا صحة مرضى القلب وأن يحسّنا نوعية حياتهم.

المزيد حول صحة القلب في ما يلي:

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ألم القلب النفسي!

قصور الشريان التاجي خطير ومميت... فكيف يمكن الوقاية منكم؟

كيف يرتبط تأخر الحمل بأمراض القلب؟

‪ما رأيك ؟