الطفح الجلدي.. هل هو علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

الطفح الجلدي... هل هو علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

روبير الجميّل

مع استمرار تفشي الوباء، يتعلم الأطباء والباحثون المزيد عن أعراض COVID-19 يوماً بعد يوم. ويبدو أنه قد يكون من السهل رؤية بعضها، مثل الطفح الجلدي على بشرة المريض.

واحد من الأعراض التي يجري الحديث عنها على نطاق واسع مؤخراً هي متلازمة "COVID toes"، وهي عبارة عن تلون أرجواني ضارب إلى الحمرة على أصابع القدم، مصحوباً بتورم وألم. بطبيعة الحال، ومثل العديد من أعراض الفيروس الأخرى، تحدث إصابات COVID بسبب التهاب الأوعية الدموية.

في سياق متصل، لا يزال الخبراء يناقشون ما إذا كانت هذه الظاهرة مرتبطة حقاً بفيروس كورونا المستجد. هذا ونشرت المجلة البريطانية للأمراض الجلدية معلومات مفادها أن فيروس SARS-CoV-2 موجود في خلايا جدران الأوعية الدموية على أصابع القدم، مما يدعم فكرة أن COVID مسؤول عن تطور متلازمة "COVID toes".

 

أنواع أخرى من الطفح الجلدي

وبالإضافة إلى أصابع القدم المصابة بفيروس كورونا، تم رصد أنواع مختلفة من الطفح الجلدي لدى مرضى كوفيد 19، بما في ذلك خلايا ميتة وطفح جلدي أحمر منتشر، بعضها مصحوب ببثور صغيرة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الطفح الجلدي أكثر شيوعاً عند المرضى الأكثر خطورة بسبب انسداد الأوعية الدموية في الجلد. ويحدث هذا الانسداد بسبب محاولة الجهاز المناعي في الجسم محاربة الفيروس. فالطفح الجلدي لا ينتج عن الفيروس نفسه، ولكن بسبب استجابة الجسم المناعية بشكل قوي.

في المقابل، قد تشمل أعراض إصابة الأطفال بفيروس كوفيد 19 ظهور طفح جلدي أحمر مثير للحكة في جميع أنحاء الجسم، وطفح جلدي أحمر متقشر في منطقة الجذع. ومن الأفضل في كل الأحوال استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة