لا تتجاهلي الأسباب المؤدية الى الم في منتصف الظهر

لا تتجاهلي الأسباب المؤدية الى الم في منتصف الظهر

يشعر العديد من الأشخاص بألم في منتصف الظهر اذ أصبح هذا الأمر شائعاً عند الكثير من الأشخاص حتى عند الشباب. غالباً ما يكون ألم أسفل الظهر ناجماً عن الشعور بالتعب والإرهاق أو الجلوس لفترات طويلة في وضعيات خاطئة. فعادةً لا يعطي الأشخاص أهمية كبيرة لألم أسفل الظهر ويحاولون علاجه ببعض الراحة والإستلقاء وممارسة الرياضة.

 

أسباب الألم في منتصف الظهر

 

بالرغم من الحصول على قدر كاف من الراحة وممارسة بعض التمارين الرياضية، يشتكي بعض الأشخاص من استمرار الشعور بألم منتصف الظهر. وفي هذا الإطار أظهرت الدراسات أن الم منتصف الظهر قد يكون مرتبطاً بالعديد من الأمراض ومنها:
 

- قرحة في المعدة: في بعض الحالات قد تنتشر قرحة المعدة في منتصف الظهر مما يسبب الألم علماً أن تشخيصها صعب ويتم اللجوء الى المنظار الأليافي للبحث عن جرثومة Helicobacter Pylori والتأكد من وجود القرحة. وفي حال الإصابة بقرحة المعدة، ينصح بالتوقف كلياً عن تناول مضادات الالتهاب التي توصف لألم الظهر لأنها تفاقم وضع القرحة وقد تسبب النزيف.

 

- الإصابة بداء الصداف: ان الإصابة بداء الصداف وهو نوع من الروماتيزم الإلتهابي، تسبب ألم في منتصف الظهر وعادة يشتد الشعور بالوجع بعد منتصف الليل ويشعر المرء بتصلّب مزعج في الصباح عند الاستيقاظ من النوم. ويظهر عند المصاب بداء الصداف صفائح حمراء مغطاة بالحراشف على مستوى المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

 

نقص في الفيتامين Dان نقص الفيتامين D في الجسم يؤدي الى الشعور بألم في مختلف أنحاء الجسم لا سيما منتصف الظهر. لذا يركز الأطباء على ضرورة التعرض يومياً 10 دقائق لأشعة الشمس وتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين.

 

- الإصابة بترقق العظام: تعاني معظم النساء من نقص في تكتل العظام عند بلوغهم سن اليأس مما يسبب ألماً في منتصف الظهر. وتنصح النساء بممارسة الرياضة بشكل منتظم والتركيز على تناول الأغذية الغنية بالفيتامين D والكالسيوم.

 

- التوتر أو الاكتئاب: ان الإصابة بالإكتئاب والشعور بالتوتر يؤديان الى حصول انقباضات عضلية لا سيما في منطقة منتصف الظهر مما يؤدي الى الشعور بألم حاد. وفي هذه الحالة، يقوم العلاج على الإسترخاء وممارسة التمارين الرياضية والتمدد لأن الدواء لا يفيد.

 

- الوزن الزائد: ان اكتساب الشخص للوزن الزائد يؤدي الى الشعور بأوجاع حادة في منتصف الظهر وفي الوركين والساقين والركبتين أيضاُ.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع وجع الظهر من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

الم العصعص... معاناة يمكن علاجها بخطوات بسيطة

آلام الجلوس باتت من الماضي!

‪ما رأيك ؟