اليكم طرق علاج الزكمة بخطوات بسيطة

اليكم طرق علاج الزكمة بخطوات بسيطة

الزكمة أو الرشح مرض غير خطير وتسببه عدة فيروسات، لكنّه في الوقت نفسه يسبب التعب والارهاق للشخص المريض الذي يمكن ان يلازم الفراش لايام عدّة. فإذا كنتم مصابين بالزكمة، اليكم العديد من العلاجات السهلة والبسيطة التي نقترحها عليكم.  

 

علاج الزكمة

 

- يكون علاج الزكمة مهمّاً عند الأطفال أو عند المصابين بخلل في عمل الجهاز المناعي، الأمراض المزمنة أو من يعانون من سوء التغذية. وذلك بسبب ضعف قدرة الجسم على مكافحة المرض.

 

- من النصائح الاساسية للعلاج ان تشربوا الكثير من الماء، العصائر وحتى المشروبات الساخنة. فهذه أهم خطوة في علاج الزكام خصوصاً لتخفيف الحمى والشعور بالألم، حيث تعمل السوائل على تخفيض درجة حرارة الجسم وتخفيف الحمى. كما  تجنبوا تناول المشروبات الحاوية على الكافيين. 

 

- يمكن ان تقطّعوا بصلة وتضعوها بجوار الفراش أثناء الليل، وهذا كفيل بتوفير الراحة من أعراض انسداد الأنف وتقرح الحلق والاحتقان.

 

٦ نصائح للوقاية من الزكام والانفلونزا

 

- يمكن عمل خلطة مكونة من ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا في كوب من الماء لغسل فتحتي الأنف، باستخدام القطارة.

 

- يمكن من خلال تناول ملعقة صغيرة من العسل أو إذابتها في كوب من المشروبات العشبية، تكوين دواء سريع المفعول للزكمة. ويفضّل إضافة قطرات الليمون على الكوب للحصول على نتيجة أفضل. 

 

- من المهم تناول الشوربة، التي تعد أهم علاج لجميع أعراض الزكمة، مثل شوربة الثوم وشوربة الدجاج الساخنة. فهي تعوّض الفاقد الغذائي من الجسم وتمنح الجسم الطاقة لمحاربة المرض كما تخفف من الاحتقان.

 

- أخيراً، ينصح المتخصصون بضرورة الراحة التامة خلال الإصابة بالمرض لزيادة سرعة علاج المرض.

 

‪ما رأيك ؟