تعرفي على طرق سهلة جداً للتخلص من التهابات المسالك البولية مع د. غازي صقر

تعرفي على طرق سهلة جداً للتخلص من التهابات المسالك البولية مع د. غازي صقر

التهابات المسالك البولية مسألة شائعة جدا، ولسوء الحظ، فإن الإصابة بها مرة يخولك للإصابة بها من جديد. فوفقا لمؤسسة الكلى الوطنية، 1 من كل 5 نساء يعانين من التهاب المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن. تابعي في هذا الموضوع لموقع صحتي مع د. غازي صقر، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى جبل لبنان، على طريقة تجنب هذه الالتهابات المؤلمة.

 

خاص- صحتي

 

إلى ماذا تعود الإصابة بالتهابات المسالك البولية؟

 

الجنس هو السبب الشائع للإصابة بالتهابات المسالك البولية عند النساء لأنه يخول دخول البكتيريا إلى مهبل المرأة. أما عند الفتيات من ناحية أخرى، فإن خطر الإصابة في التهاب المسالك البولية عادة ما يكون أقل ويمكن الجمع بينه وبين الجفاف المبهلي.

 

كيف يمكن لشخص تحديد التهاب المسالك البولية؟

 

هناك نوعان من عدوى المسالك البولية البسيطة والمعقدة، وعادة ما تأخذ الأعراض التالية:

 

1- الإلتهابات البسيطة: التبول لعدة مرات، حرقان وأحيانا هناك دم في البول. هذا النوع من التهاب المسالك البولية هو أكثر شيوعا عند النساء.

 

2- التهابات المعقدة: تتشابه أعراضها مع التهاب المسالك البولية البسيطة ولكن يرافقها الحمى. هذا النوع من التهاب المسالك البولية عادة ما يكون سائدا عند الرجال.

 

ما هي الاختبارات والعلاجات التي يمكن أن توصف لعلاج التهابات المسالك البولية؟

 

عادة ما يطلب الطبيب من المريض الخضوع لزرع البول من أجل أن يتمكن من تحديد نوع البكتريا المسببة لهذا الإلتهاب وحينها يكون قدراً على وصف المضادات الحيوية التي تستهدف هذه البكتيريا. كما يوصي الطبيب بأن يشرب المريض الكثير من الماء.

 

في حالة الإصابة المتكررة ينصح بإستخدام التوت البري (على شكل الحبوب أو العصير) لأنه يساعد في استعادة بطانة المثانة وفي منع تكرار التهاب المسالك البولية.

 

ما هي خيارات العلاج المختلفة للشفاء من العدوى البولية المتكررة عند النساء؟

 

التهابات المسالك البولية المتكررة تعني أن المريضة تصاب بعدوى جديدة في كل مرة وفي هذه الحالة، سوف يصف الطبيب أحد الخيارات العلاجية التالية: العلاج بالمضادات الحيوية  لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.

 

ما هي الظروف التي تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية؟

 

تشمل العوامل التي تزيد من نسبة إصابة المرأة بالتهابات المسالك البولية، تشريحها البيولوجي و نشاطها الجنسي بالإضافة إلى حبوب منع الحمل ومرحلة انقطاع الطمث.

 

بالإضافة إلى ما سبق، فإن أي نقص مناعي يمكن أن يضع كل من النساء والرجال في خطر الاصابة بالتهاب المسالك البولية. وينطبق هذا بشكل خاص على حالات التصلب المتعدد والسكري.

 

هل النساء الحوامل أكثر عرضة بالإصابة بالتهابات المسالك البولية؟

 

الحمل يسبب العديد من التغييرات في جسم المرأة وعادةً ما تكون هذه التغيرات هرمونية وفسيولوجية وهي ما تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. 

 

هل هناك نصائح عامة تود أن تعطيها للنساء للوقاية من التهابات المسالك البولية؟

 

1- شرب الكثير من الماء

2- استخدام المرحاض تكراراً

3- تجنب الغسل المهبلي العنيف

 

إذا بدأت التبول بشكل أقل تواترا، أو إذا كان البول غامقا أو مؤلما، فإني انصح المرأة بالتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بها أو يمكنها الاتصال بقسم جراحة المسالك البولية في مستشفى جبل لبنان.

 

اقرأوا المزيد عن التهاب المسالك البولية على هذه الروابط:

 

لا تفوتوا هذا المقال إذا كنتم تعانون من إلتهاب المسالك البولية المزعج!

انتبهي من التهاب المسالك البولية خلال الحمل!

كيف تكتشفون إصابتكم بالتهاب المسالك البولية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة