تعرّفوا على أسباب ظهور الثآليل مع د.ياسين!

تعرّفوا على أسباب ظهور الثآليل مع د.ياسين!

تنتج الثآليل عن عدوى فيروسية جلدية تؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة صلبة. يمكن لهذه الثآليل أن تظهر في أي موضع من الجسم، وتختلف من حيث النوع. في غالب الأحيان، لا تسبب هذه الحالة أي ألم، إلا أن الاختصاصيين في الأمراض الجلدية ينصحون بمعالجتها فوراً لأنها قد تنتقل من شخص إلى آخر. وبما ان سلامة المريض مهمة جداً، يشدد د. ياسين، الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، على معالجة هذه الثآليل بأحدث التقنيات في عيادة Skin Expert Clinic، في بيروت، لبنان.

 

1- ما هي الثآليل؟

عندما تصاب البشرة بعدوى فيروس HPV، تنمو خلايا جديدة، وتؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة وصلبة، وهذا ما يعرف بالثآليل. في غالب الأحيان، تظهر هذه الحالة على الوجه، اليدين أو القدمين، إلا أنها تختلف من حيث النوع الذي يتم تحديده تبعاً للموضع المصاب.

 

2- من هم الأكثر عرضة لظهور الثآليل؟

تعتمد طريقة استجابة الجسم لعدوى فيروس HPV على الجهاز المناعي للجسم. لذا يعتبر الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف، هم الأكثر عرضة لظهور الثآليل، مثلاً الأطفال، المراهقون، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالجهاز المناعي أو من الأمراض المزمنة. كما أن قضم الأظافر يمكن أن يزيد من امكانية ظهور الثآليل.

 

3- لماذا تنتشر الثآليل؟

تنتشر الثآليل بصورة سريعة، وتحديداً على البشرة الرطبة والمجروحة، من خلال الاحتكاك المباشر أو لمس الأشياء التي احتكّت بالثآليل. لذا يعتبر لمس الثآليل وفقؤها ومن ثم لمس موضع آخر في الجسم، او استعمال منشفة أو آلة حلاقة لامست الثآليل، من العوامل التي تزيد من سرعة انتشار الثآليل على البشرة.

 

4- ما هي أنواع الثآليل؟

الثآليل الشائعة: هي ثآليل صغيرة وصلبة ويمكن ان تظهر عليها بعض النقاط السوداء. غالباً ما تظهر على اليدين والأصابع والقدمين ومحيط الأظافر.

ثآليل أسفل القدمين: تظهر هذه الثآليل في أسفل القدمين، وتكون صلبة وسميكة تسبب الانزعاج خلال المشي.

الثآليل التناسلية: هذه الثآليل صغيرة الحجم تظهر على شكل مجموعة من البثور الصغيرة بلون البشرة، وتنتج عن ممارسة العلاقة الحميمة مع احد المصابين بها.

وبعض أنواع فيروس HPV يمكن ان تنتقل من خلال العلاقة الحميمة، بما في ذلك الجنس الفموي والشرجي، ويمكن أن تؤدي إلى الاصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان الشرج.

 

5- متى تختفي الثآليل؟

تحتاج الثآليل الى فترة طويلة لتختفي، ويمكن أن تمتد إلى فترة السنتين أو أكثر (خصوصاً لدى البالغين). ولكن مع مرور الوقت، يخلق الجهاز المناعي مقاومة شديدة تجاه هذه الثآليل. لذا يعتبر من الضروري اللجوء إلى العلاج، إذ إن بعض الثآليل لا تختفي من تلقاء ذاتها، ويجب معالجتها لتجنّب انتقال العدوى إلى الآخرين.

 

6- كيف تتم معالجة الثآليل؟

الحل الأفضل في البداية هو أن يقوم الاختصاصي في الامراض الجلدية بتشخيص الثآليل ومن ثم تحديد العلاج المناسب لها. وهذه ابرز طرق العلاج التي يتبعها ويوصي بها د. ياسين.

المعالجة بالتبريد: يقوم د. ياسين بتجميد الثآليل الشائعة لذى البالغين والمراهقين من خلال استعمال سائل النيتروجين. قد يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة، ويمكن الاستعانة بحمض الساليسيليك لنتيجة أفضل.

حرق الثآليل: وتعتمد في هذه الحالة الجراحة الكهربائية التي تقوم على توجيه شحنة كهربائية لحرق الثآليل والتخلّص منها.

ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2 Laser): بالنسبة الى الثآليل التي تظهر في محيط الأظافر، يمكن ان يلجأ د. ياسين الى استعمال ليزر ثاني أكسيد الكربون لقطع الثآليل والتخلّص منها.

ومن أهم النصائح التي يوجهها د. ياسين هو تفادي لمس الثآليل وحكّها أو جرحها بالأظافر، وغسل اليدين جيداً بعد معالجتها. كما ينصح بتفادي السير حفاة القدمين في الأماكان العامة مثل الحمامات العامة والمسابح وغرف تبديل الملابس حيث تزداد فرص الإصابة بالثآليل.

فإن كنتم تعانون من الثآليل وتبحثون عن الحلول النهائية لها، عيادة Skin Expert Clinic توفّر لكم أحدث التقنيات لمعالجتها والتخلّص منها.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة