أسباب كثيرة تدفعكم لشرب عصير التوت البري

أسباب كثيرة تدفعكم لشرب عصير التوت البري

يتكون الدم من الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والبلازما والصفائح الدموية وهو نسيج ضام ولا غنى عنه في الكثير من الأجسام كالأجسام البشرية والحيوانية بسبب عمله المهم الذي يتضمن نقل المواد الغذائية والأكسجين والفيتامينات والفضلات والهرمونات وغيرها، من وإلى جميع أنسجة الخلايا الموجودة في الجسم والحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية أي 37 درجة مئوية. وسنتعرف سوياً في هذا الموضوع من موقع صحتي عن حقائق عن الدم البشري.

 

حقائق عن الدم البشري

 

- الحقيقة الأولى: يشكل الدم حوالي 8% من وزن جسم الإنسان ومن الممكن حساب كمية الدم الموجودة في كل جسم عبر احتساب طول ووزن الشخص ومن المعروف أن كمية الدم عند الرجال تزيد بنصف ليتر عن النساء، أي أننا إذا قارنا رجلاً وامرأة بالطول والوزن نفسه ستقل كمية الدم عند المرأة نصف ليتر عن الرجل.

 

- الحقيقة الثانية: عندما يتبرع الشخص بالدم يعطي فقط نصف ليتر، فيقوم الجسم فيما بعد بالتعويض عن هذه الكمية ويرتبط الوقت بمكونات الدم المختلفة، فكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية لا تحتاج سوى لبضعة أيام أما الخلايا الحمراء فتحتاج الى ما يقارب الشهرين لتعويضها.

 

- الحقيقة الثالثة: عندما يصاب الجسم بالجروح يفقد الشخص الكثير من الدم وقد يكون مستحيلاً التعويض عن هذه الكمية في حال تخطت الـ 40% أي حوالي أكثر من ليترين من الدم لأن القلب يصبح عاجزاً عن تحريك الدورة الدموية بشكل طبيعي ما يسبب بفشل وظيفي للكثير من الأعضاء ودخول الشخص المصاب في غيبوبة قد تكون في بعض الاحيان قاتلة إلا إذا تم نقل دم له.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الدم عبر الروابط التالية:

 

ما يجب ان تعرفوه عن ضغط الدم

ما لا تعرفونه عن فرط شحميات الدم

ما هي أسباب فقر الدم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا