رجفان أذين القلب... حالة مرضية تستدعي العلاج

رجفان أذين القلب... حالة مرضية تستدعي العلاج

هل أصبتم يوماً برجفان أذين القلب ولم تعيروا أهمية للموضوع؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم بعض المعلومات الهامة حول رجفان أذين القلب والأعراض المرافقة له.

 

حالة الرجفان الأذيني

 

الرجفان الأذيني عادة ما يكون مصحوباً بنبضات قلب متسارعة وغير منتظمة  الأمر الذي يؤدي الى انخفاض تزويد الجسم بالدم. خلال عملية الرجفان ينقبض الأذينان بشكل غير منتظ وغير متناسق مع البطينين وتكون هذه الحالة مصحوبة مع ضربات قوية في الصدر وضيق في التنفس وضعف في الجسم. من الممكن أن يكون رجفان أذين القلب حالة عابرة ومن الممكن أن تكون حالة مزمنة وعلى الرغم من أنها حالة لا تشكل خطورة على الحياة إلا انها حالة مرضية جدية تستلزم علاجاً مستعجلاً لمنع حدوث أية مضاعفات.

 

أعراض رجفان أذين القلب

 

تتنوع أعراض رجفان أذين القلب بين جسم وآخر وهي عبارة عامة عن ضربات قوية في الصدر أو خفقان سريع للقلب أي يشعر الشخص نفسه بخفقان قلبه ويكون على دراية بعدم انتظامها. الى جانب ذلك من الأعراض الأخرى نذكر الانخفاض في ضغط الدم والضعف والدوار والضيق في التنفس المصحوب بآلام في الصدر. في بعض الأحيان قد يظهر رجفان أذين القلب وبعده بفترة تظهر الأعراض وأ قد تظهر كل بضع ساعات وهذا الأمر يسمى برجفان أذين القلب المتقطع. بحال تواصلت الحالة يسمى الوضع بالرجفان الأذيني المتقطع.

 

أسباب رجفان أذين القلب

 

يبدأ رجفان أذين القلب مع ازدياد ضغط الدم أو بسبب النوبات القلبية أو بسبب عطب في صمامات القلب، هذا مع انعدام التوازن في عملية التمثيل الغذائي وذلك نتيجة لاضطراب الغدة الدرقية مع التعرض لأدوية مختلفة. من الأسباب الأخرى نذكر الانتفاخ الروي وعمليات القلب السابقة والتلوثات الفيروسية وحالات الإجهاد في الجسم...

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من المعلومات عن صحة القلب من خلال الروابط التالية: 

 

ما هو مرض القلب التاجي؟

ما هي كهرباء القلب وكيف تتغير؟

لماذا يمكن الا تنتظم ضربات القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة