كيف يمكن سحب النيكوتين من الجسم؟

كيف يمكن سحب النيكوتين من الجسم؟

النيكوتين مركب سام عضوي يوجد بشكل طبيعي في جميع أجزاء نبات التبغ وهو سائل يشبه الزيت في قوامه وله طعم حار ورائحة قوية. بالنسبة للونه يكون نقياً ثم يتحول لونه إلى اللون الأصفر عند تعريضه للهواء والضوء ثم يتغير ليصبح بنياً عند حرقه. والسؤال الذي نطرحه اليوم هو: كيف يمكن سحب النيكوتين من الجسم؟ هذا ما سنكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

سحب النيكوتين من الجسم

 

عندما يتناول الشخص النيكوتين عن طريق السجائر بجرعات قليلة يقوم الجسم بالتخلص من هذه الكمية القليلة من النيكوتين دون أن تسبب أي ضرر على صحة المدخن، لكنه يؤدي إلى الموت إذا تم أخذه بكميات كبيرة لأنه يسبب شلل في الجهاز التنفسي ويسبب التسمم قبل الوفاة.

 

وتسبب مادة النيكوتين الإدمان لدى المدخنين على السجائر وتعتبر كالمواد المخدرة، يتخلص الجسم بنسبة ٩٠٪ من النيكوتين عن طريق الكبد وإخراجه خارج الجسم بواسطة الكلى لكن جزء قليل منه يبقى داخل الجسم في الدم لمدة (٦-٨) ساعات وتعتمد هذه الكمية على كمية النيكوتين الداخلة إلى الجسم وعلى نشاط الكبد، حيث يتم التخلص من النيكوتين في الدم خلال ما يقارب عشرين يوماً عند المدخن العادي أما المدخن الشره فيحتاج إلى ثلاثون يوماً للتخلص من النيكوتين وهذا كله بعد أخذ آخر سيجارة.

 

وتقلل ممارسة الرياضة من احتمال حدوث إصابات في القلب والشرايين، كما يساعد تنشيط الدورة الدموية على تخليص أنسجة الجسم من المواد الكيميائية التي تراكمت في هذه الأنسجة على أثر التدخين. وتساعد التمرينات الرياضية أيضاً في رفع مستوى كفاءة الرئة بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا يؤدي إلى سهولة إمداد الأنسجة بالأكسجين اللازم لحيوية الجسم وتجديد خلاياه للمساعدة على سحب النيكوتين من الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن أضرار النيكوتين على صحتكم عبر هذه الروابط:

 

اكتشفوا كيف يؤثر النيكوتين على اللثة

اغذية تساعدكم على طرد النيكوتين من اجسامكم

رقع النيكوتين والحمل... فعالية مشكوك بها

‪ما رأيك ؟
من انوثة