الرجال ايضاً يمكن ان يعانوا من هشاشة العظام

الرجال ايضاً يمكن ان يعانوا من هشاشة العظام

ثلث الرجال الذين تخطى عمرهم الستين معرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهو مرض روماتيزمي يظهر نتيجة انخفاض الكثافة العظمية ورقاقة الهيكل العظمي. ويصاحب هذا المرض آلام شديدة قد يكون على البعض مستحيلاً تحملها، ويصبح الشخص اكثر عرضة للكسور مع تعرضه لأي ضربة قد لا تكون قوية أو رضة. وغالباً ما يتم التطرق الى هذا الموضوع من ناحية المرأة لأنّها الاكثر تعرضاً له، لكن في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنتكلم عن علاج هشاشة العظام عند الرجال.

 

علاج هشاشة العظام عند الرجال

 

- العلاج الهرموني: في الماضي كان العلاج الهرموني يشكل العلاج الوحيد لمرض هشاشة العظام أما بعد ظهور إشكاليات متعلقة في سلامة استعماله وظهور علاجات أخرى بدأت وظيفة العلاج الهرموني تختلف وتخف تدريجياً.

 

- العلاج بالأدوية: إذا كان العلاج الهرموني غير صالح ولم يغير أي شيء في حياة المريض فعلى هذا الأخير إعادة استشارة الطبيب للحصول على عقاقير دوائية يصفها له الطبيب تعمل على إبطاء فقدان الكثافة العظمية وتساعد في زيادة هذه الأخيرة مع التقدم بالعلاج.

 

- علاجات مهمة: يساعد العلاج الفيزيائي على التخفيف من حدة الألم الدائم ويعمل على تثبيت قوام الجسم والتقليل من خطر الإصابات جراء السقوط. وبإمكان الطب أيضاً العمل على موازنة العمود الفقري عن طريق اللجوء الى تركيب جهاز يدعى WKO (Spinal weighted kypho-orthosis) على ظهر المريض لدعمه عبر تركيز ثقل الجسم في الجزء السفلي من العمود الفقري.

 

- نصائح علاجية مهمة: لا يجب أن ينسى المريض المصاب بهشاشة العظام أن لنظامه الغذائي ونمط عيش حياته تأثير كبير سلبي أو إيجابي على تأثر مرضه، وذلك يعود الى كيفية عيش كل مريض وطريقة أكله. إن المريض المصاب بهشاشة العظام الذي يتناول الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات اللازمة والمفيدة لمرضه ويمارس التمارين الرياضية يومياً ويحرص على شرب الماء وتفادي كل العادات السيئة ترتفع فرصه أكثر بكثير من المريض المهمل لحالته المرضية.

 

اقرأوا المزيد عن هشاشة العظام من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب؟

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

هشاشة العظام… مرض صامت يمكن ان يدمّركم

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا