قبل اجراء عملية البواسير... هذا ما يجب ان تعرفوه

قبل اجراء عملية البواسير... هذا ما يجب ان تعرفوه

البواسير هي كناية عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو في الجزء الأسفل من المستقيم، ويعتبر مرض البواسير شائعاً جداً لا سيما عند الرجال. أما عند النساء فالمتزوجات هن اكثر عرضة نتيجة الحمل والولادة. ان خطر الإصابة بالبواسير يزداد كلما طعن الإنسان بالسن، وفي الكثير من الحالات يكون ظهور البواسير عند كبار السن دليلاً لوجود ورم أسفل الأمعاء الغليظة أو المستقيم ومن هنا أهمية الكشف عليها ومراجعة الطبيب. يذكر أن البواسير تسبب الماً حاداً للشخص لا سيما عند الجلوس.

 

أنواع البواسير وأعراضها

 

هناك نوعان من البواسير: الخارجي الذي يمكن تشخيصه عبر اللمس، والداخلي لا يراها الشخص ولا يمكن تشخيصها الا من قبل الطبيب. ويمكن للفرد أن يشخص احتمال اصابته بالبواسير في حال خروج متقطع للدم أثناء التبرز على شكل نقاط أو قطرات صغيرة ولكن المشكلة أن الفرد لا يشعر بالألم في بدايه اصابته للبواسير وقد لا يكتشف مسألة خروج الدم. وغالباً ما يشخص الشخص اصابته عندما تكون البواسير قريبة من فتحة الشرج او تكون ممتلئة بالدم مما يؤدي الى خروجه بكمية تشبه حجم حبة الجوز.

 

متى يتم اجراء جراحة البواسير؟

 

يحاول الأطباء عادة علاج البواسير عبر تغير نظام التغذية للشخص والتركيز على تناوله الفواكه والخضار والفيتامينات والألياف الموجودة في القمح الكامل والحبوب، كما يتم وصف الكريمات المهدئة. ولكن في الكثير من الحالات يستمر ظهور البواسير لا سيما الداخلية عند الشخص وتفشل كل العلاجات بما فيها ربط البواسير بالمطاط لإزالتها. وتكون الجراحة خياراً للطبيب عندما يستمرر ظهور البواسير الداخلية واستمرار اعراضها وظهور مستمر لبواسير خارجية كبيرة.

 

كيف تتم جراحة البواسير؟

 

ان جراحة البواسير تجرى في المستشفى تحت التخدير العام أو التخدير النصفي عبر العامود الفقري لأنها عملية مؤلمة. لإزالة البواسير يجري الجراح شقوق في الانسجة التي تحيط بالبواسير، ثم يربط الوريد المنتفخ الموجود داخل كل باسور لتفادي حصول النزيف ثم يزيلها. يمكن للجراح أن يعمد الى خياطة المنطقة التي ازيل منها البواسير او ابقائها مفتوحة ووضع ضمادة طبية عليها.

 

يذكر أنه يمكن اجراء هذه العملية بالإستعانة مشرط جراحي، أو بواسطة اداه تعمل على الكهرباء، او بواسطة اشعة الليزر. وهناك طريقة أخرى لإزالة البواسير عبر استعمال دباسة دائرية فيتم رفع الباسور وتوصيله من جديد لمكانه في القناة الشرجية واغلاق الجرح، دون الحاجة لاحداث اي شق.

 

الآثار الجانبية لعملية ازالة البواسير

 

ومن الآثار الجانبية لعملية البواسير الشعور بألم شدديد، ونزيف وعدم القدرة على التبول نتيجة احتباس البول. كما قد يحدث نزيف دم داخلي بمنطقة الجراحة او سلس البراز والبول أو حتى التهاب في منطقة الجراحة.

 

اقرأوا المزيد عن البواسير من خلال الروابط التالية:

 

لعلاج البواسير اتبعوا هذه الحمية الغذائية

اكتشفوا علاج البواسير بالخطوات

البواسير يمكن أن تعيق الحياة الجنسية

‪ما رأيك ؟