ما الارتباط بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد؟

ما الارتباط بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد؟

مع توسع شبكة انتشار فيروس زيكا حول العالم تزداد الأبحاث والدراسات التي تجرى لكشف علاقته بأمراض أخرى قد يكون من ابرز اسابها لا سيما موضوع تشوهات المواليد التي ستكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

 

علاقة فيروس زيكا بتشوهات المواليد

 

كشفت الدراسات الأخيرة عن وجود علاقة بين انتشار فيروس زيكا وزيادة حالات تشوه المواليد بعد تشريح جنين اجهضته امرأة أوروبية بعد حملها به أثناء وجودها في البرازيل. وقد اظهرت الدراسات صغر حجم الرأس علاوة على تلف شديد في المخ ومستويات عالية من فيروس زيكا في أنسجة المخ مثل تلك الموجودة في عينات الدم، ما يؤكد الارتباط البيولوجي بين عدوى زيكا الفيروسية وصغر حجم الرأس.

وفي وقت لا تزال الدراسات تجري لتأكيد ان انتشار الفيروس مرتبط بارتفاع ملحوظ في تشوهات المواليد وان الأمر ناجم عن تكاثر الفيروس في المخ، بعد تسجيل أربعة آلاف حالة اشتباه في هذه التشوهات في البرازيل، نتيجة انتقال الفيروس عن طريق البعوض وعدم وجود علاج أو لقاح حتى الآن.

 

تأثيرات فيروس زيكا

 

وأشار الأطباء الى ان الموجات فوق الصوتية قد لا ترصد مؤشرات على التشوهات الجنينية الشديدة إلا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وفي كثير من الحالات يصبح الأمر متأخرا للغاية لانهاء الحمل. كما وان قلة حركة الجنين في رحم الام قد يكون دليلاً على وجود مشكلة في الحمل، وبخلاف صغر حجم الرأس الواضح لم تظهر على الجنين أي تشوهات أخرى فيما لم يكن لدى المرأة أي تاريخ مرضي وراثي بالعائلة قد يتسبب في صغر حجم الرأس.

 

وأجرى الباحثون تشريحاً وأخذوا عينات وبدلاً من رصد التعرجات الطبيعية بالمخ خلال النمو كان سطح المخ مستوياً بلا تموجات مع وجود ترسبات كلسية عديدة ما يوحي بوجود التهابات، ومن خلال عينات المخ تمكن الأطباء من التعرف على التسلسل الجيني الكامل لجينوم فيروس زيكا وتأكدوا من وجود تشوهات المخ الناشئة عن فيروس زيكا ولم تظهر تشوهات أخرى بأعضاء الجنين ما يؤكد ان الفيروس يهاجم الأنسجة العصبية بصورة انتقائية.

 

اقرأوا المزيد عن فيروس زيكا من خلال هذه الروابط:

 

كيف نحمي أنفسنا من فيروس زيكا؟

هذه هي مضاعفات فيروس زيكا!

تعرفوا على فيروس زيكا الذي يحذر منه خبراء الصحة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا