كيف تتجنبون إرتفاع الضغط الشرياني؟

كيف تتجنبون إرتفاع الضغط الشرياني؟

إن ارتفاع الضغط الشرياني يعني ارتفاع الضغط داخل الأوعية الدموية أكثر من الحد الطبيعي، وهو من الأمراض التي لا تظهر أعراضاً أو مؤشرات وقد يكون مقعداً أو قاتلاً فتاكاً، كما أنه قد يؤذي العيون ويضعف القلب والكلى ويؤذي الدماغ. ولكن كيف يمكن تجنّب ارتفاع الضغط الشرياني؟.

 

تجنّب ارتفاع الضغط الشرياني

 

- تخفيف الوزن إذا كان زائداً، وقد أظهرت عدد من الدراسات فائدة الثوم في تخفيض الضغط وشحوم الدم وتمييعه وبالتالي التخفيف من تصلب الشرايين.

 

- تقليل الملح في الطعام، ويعتقد عدد من الباحثين أن نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الغذاء مهمّة في ضبط ضغط الدم، ويفضل رفع نسبة البوتاسيوم وتخفيف الصوديوم. وينصح بالإكثار من الخضار والفاكهة كالموز والمشمش والتمر والبطاطا والفطر والبرتقال.

 

- ممارسة الرياضة المناسبة والمنتظمة، ولا يعني ذلك ممارسة الرياضة القاسية بل رياضة خفيفة وممتعة مثل المشي لمدّة ساعة من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. 

 

- تناول الدواء المناسب تحت إشراف الطبيب. 

 

- التوقف عن التدخين، إذ إنه يلعب دوراً سلبياً لدى مرضى الضغط فيرفع الضغط آنياً ويزيد من خطر أمراض القلب وقد يعيق فعاليّة الأدوية الخافضة للضغط. وأحياناً قد يستعين الطبيب بلصقات النيكوتين لمساعدة مريضه على التخلص من هذه العادة السيئة. 

 

 - ضبط معدلات ارتفاع الكولسترول في الدم والسكر.

 

- قياس الضغط بالطريقة الصحيحة وبانتظام لأن ارتفاعه لا يظهر أي مؤشرات أو أعراض.

‪ما رأيك ؟
من انوثة