كيف تعرفون أن ضغط الدم عندكم هو ضمن معدلاته الطبيعية؟

كيف تعرفون أن ضغط الدم عندكم هو ضمن معدلاته الطبيعية؟

ضغط الدم هو القوة التي يدفع بها الدم جدران الأوعية الدموية مسبباً تمددها، مع العلم أن هذه العضلات تعمل في تناسق مع عضلة القلب، بهدف توصيل الدم الذي يضخه القلب إلى سائر خلايا الجسم، علماً أن قياس الضغط يختلف من حالة الى أخرى حيث أن عوامل صحيّة كثيرة تؤثر عليه وتؤدي الى تفاوته. وللتعرّف على ضغط الدم الطبيعي لا تفوتوا موضوعنا التالي من صحتي.

 

ما هو الضغط الطبيعي للإنسان؟

 

إن قياس ضغط الدم يتمّ في وضع استرخاء المريض بوحدة تسمى مليمتر زئبق، علماً أن الضغط الطبيعي الانقباضي للبالغين بمنتصف العمر يتراوح من 90 إلى 140 مليمتر زئبق، أما الضغط الانبساطي من 60 إلى 90 مليمتر زئبق.

 

كيف يتم قياس ضغط الدم عند الإنسان؟

 

لقياس ضغط الدم يجب لفّ الجهاز حول الذراع ثم نفخ الهواء ليتم جريان الدم بشكل مؤقت بعد ذلك بهدف أن يتم خفض الضغط ليعود الدم للجريان ثانية، ويقوم الإنسان بالتالي بقياس الضغط عن طريق سماعة تساعد على مراقبة الاصوات التي يصدرها الدم اثناء الجريان بالشرايين، على أن يتمّ تحديد رقم ضغط الدم الانبساطي والانقباضي عندما تنتهي الاصوات بشكل تام.

 

في أي حالات ينخفض ضغط الدم وما الأعراض التي ترافق ذلك؟

 

حالة إنخفاض ضغط الدم تصيب الإنسان عندما تكون القراءة لديه أقل من 90/60 أو أدنى من ذلك، ومن أبرز الأعراض التي تصاحب هذه الحالة المعاناة من الدوخة المتكررة، وغباش العيون الذي يؤدي الى عدم وضوح الرؤية، إضافة إلى الغثيان، والنعاس، والضعف، والإنهاك، والإغماء، والتشتت الذهني الحاد.

 

ماذا عن إرتفاع ضغط الدم وأسباب حدوث هذه الظاهرة؟

 

إن ارتفاع ضغط الدم يكون وفق عدّة مراحل متتالية وذلك عندما يتراوح القياس بين 139/89 و159/99، علماً أن فرط الضغط عند الإنسان يتخطّي رقم 160/100، مع العلم أنه لا يجب أبداً إهمال هذه الحالة التي تهدد بالمعاناة من مضاعفات صحيّة خطيرة مثل أمراض تصلب الشرايين والسكتات الدماغية وضعف عضلة القلب وامراض الاوعية الدموية والكلى والدماغ.

 

لمعلومات إضافية عن ضغط الدم تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

لمرضى ضغط الدم... احذروا موانع الحمل الهرمونيّة

ما هي أعراض ومخاطر ارتفاع ضغط الدم قبل الولادة؟

لتفادي ارتفاع الضغط... إحرصوا على النوم لفترات كافية!

‪ما رأيك ؟