كيف تعرفون ان سيلان الانف يدلّ على اصابتكم بمرض كورونا؟

كيف تعرفون ان سيلان الانف يدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا؟

تختلف اعراض فيروس كورونا المستجدّ بين المصابين به، وقد تربك معظمها العديد منهم بسبب التشابه الكبير مع أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد. وبما أنه يمكن أن يكون لفيروس كورونا مضاعفات خطيرة محتملة، لهذا السبب يجب على مريض كورونا ان يميّز أعراضه منها سيلان الانف.

 

سيلان الانف عند مريض كورونا

قد يكون من الصعب التمييز بين الاعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا وكورونا، خاصة إذا كانت لديكم أعراض شائعة مثل سيلان الأنف والاحتقان. لهذا السبب بالتحديد من المهم الانتباه إلى العلامات والأعراض الأخرى التي قد تعانون منها بما في ذلك السعال الجاف، الحمى، التعب غير المبرر، ضيق التنفس وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي (اسهال، فقدان الشهية، فقدان حاستي الشمّ والذوق) وحتى الصداع.

فمثلاً، اذا ترافق سيلان الانف مع ايّ من الاعراض التي ذكرناها وخصوصاً مع ضيقٍ في التنفس او مع الصداع الذي يستمرّ لأكثر من 72 ساعة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، فمن المهم ان تعلموا ان احتمال اصابتكم بفيروس كورونا مرتفع. لذلك، من الأفضل ان تطبقوا الحجر المنزلي، وان تقوموا بإجراء فحص الـPCR للتأكد من اصابتكم بالفيروس.

وفي حال لم يرافق سيلان الانف ايّ من الأعراض التالية، ولكنكم خالطتم احد المصابين به، فمن الضروري ايضاً التنبّه والإلتزام بالحجر المنزلي على ان تقوموا بإجراء فحص الـPCR.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية، او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة، خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء ايّ شخصٍ لا يسكن معكم تحت سقفٍ واحد.

- إبقاء مسافة آمنة مع الآخرين، أي حوالي مترين على الأقل.

- تجنب التجمعات الكبرى.

- تعقيم الأسطح بإستمرار، خصوصاً تلك عالية اللمس.

- البقاء في المنزل والإلتزام بالعزل المنزلي في حال كنتم تعانون من أعراض البرد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة