كيف يتم تضميد الجروح؟

كيف يتم تضميد الجروح؟

ان الانسان بطبيعته معرض للاصابة بجروح مختلفة في انحاء جسمه كافة أو التواجد في اماكن مع اناس مصابين يحتاج عندها الى التصرف بمسؤولية والقيام بتضميد الجروح. لذا نقدم لكم عبر موقع معلومات طبية مهمة تفيدك فى تضميد الجروح.

 

خطوات تضميد الجرح

 

قبل قيامك بتنظيف الجلد وتغيير الضمادات عليك بغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة  ٣ دقائق على الأقل او استعمال القفازات المعقمة ومن ثم القيام بعملية بالخطوات التالية:

 

- التعقيم: هو عملية تهدف إلى تدمير الميكروبات الموجودة على الأيدي أو الأدوات المستعملة في تضميد الجروح. 

 

- التطهير: التطهير هو تنظيف الجرح بواسطة محاليل قاعدية في الغالب تسمى المطهرات نذكر منها الماء الأكسجيني(H2O2)  وهو محلول شفاف يستعمل في تنظيف الجروح، حيث تبلل به الكمادات قبل استعمالها في تنظيف الجروح، إضافة الى كحول العمليات الجراحية الذي هو محلول أزرق اللون، سريع الالتهاب يستعمل في تعقيم اليدين قبل بداية التضميد، كما يستعمل في تعقيم الأدوات بالإضافة لاستعمالات أخرى كتسكين الآلام الحادة الناتجة عن الكدمات أو آلام المفاصل.

 

- الكمادات: هي قطع من الشاش المعقم من نسيج خفيف تستعمل لتنظيف وتغطية الجرح. وهناك نوعين الدائرية وهي الخاصة بالعين والكمادات العادية المربعة الشكل ذات استعمال عام.

 

- العصابات: عبارة عن أشرطة ملفوفة مصنوعة من نسيج خيطي تستعمل لتعصيب الجروح وتثبيت الكمادات عليها كما تستعمل للضغط على الجرح من أجل توقيف النزيف.

 

أهداف التضميد

 

يتلخص الهدف من التضميد في تأمين:

-  التعقيم والتنظيف الكامل للجروح 

- حماية الجرح من المحيط الخارجي

- امتصاص الفضلات التي يرميها الجرح

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تعتنين بجروحك بعد الولادة القيصرية؟

طريقة التخلص من آثار الجروح بمكوّنات طبيعيّة

ما يجب التوضيب في حقيبة الإسعافات الأولية

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا