كيف يمكن التخفيف من حدّة الاكزيما؟

كيف يمكن التخفيف من حدّة الاكزيما؟

إنّ الأكزيما هي اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب، وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، مكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل. لذلك، يقدم موقع "صحتي" كيفية التخفيف من أعراضها ومعالجتها.

 

أعراض الاكزيما

 

- احمرار الجلد

- الحكة

- الجفاف

- التقرح وحتى نزف الجلد

- ندبات وآثار تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لكي تختفي

 

هل تعدّ الاكزيما معدية؟

 

وسائل العلاج

 

أولاً، يوصف العسل في علاج العديد من مشاكل البشرة بما فيها الإكزيما. يتميز هذا الأخير بأنه مطهر، مضاد للبكتريا، قادر على التخفيف من آثار الإكزيما إلى حد كبير. يستخدم بمسحه على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها جيداً. 

 

ثانياً، يعدّ عصير الليمون واحداً من أفضل العلاجات الموصوفة للتخلص من ندبات الأكزيما. فيعمل كمطهر طبيعي، وتفتيح آثار الإكزيما تدريجياً حتى اختفاءها. كما يساعد فيتامين سي الموجود في الليمون على سرعة تجدد خلايا البشرة ما يساعد في تسريع اختفاء الآثار. قم بمسح عصير الليمون على المنطقة المصابة مرتين يومياً واتركه لبضع دقائق. 

 

ثالثاً، إنّ الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون كفيل بتقليص آثار الإكزيما إلى حد كبير. يمتاز زيت الزيتون بخصائصه الممتازة كمضاد للالتهاب، والتي تجعله قادراً على تخفيف الاحمرار والحكة وتنعيم البشرة. إدهن بشرتك به واتركه لبضع دقائق، ثم لف المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن واتركها حتى تبرد. إغسل المنطقة من الزيت باستخدام الماء الفاتر. 

 

رابعاً، يساعد تناول جرعات مناسبة من زيت السمك بانتظام، في التخلص من آثار الإكزيما. أحماض أوميغا ٣ الموجودة في زيت السمك قادرة على التقليل من التأثير الالتهابي للإكزيما، حتى اختفاء الندبات. يمكنك البدء بتناول ۱۲٠٠ مللغرام من زيت السمك ثلاث مرات يومياً.

 

أخيراً، يعطي الشوفان فهو راحة فورية من أعراض الإكزيما، وذلك بنقع البشرة في حمام يحتوي على حوالي كوب أو كوبين من الشوفان المطحون، لمدة ۲٠ دقيقة إلى نصف ساعة. ثمّ قم بتجفيف بشرتك بمنشفة ناعمة وذلك للحفاظ على رطوبة البشرة. كرّر العملية ٣ مرات يومياً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة