كيف يمكن ان تحموا أنفسكم من مشكلة حصى الكلى؟

كيف يمكن ان تحموا أنفسكم من مشكلة حصى الكلى؟

يُصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بمشكلة صحية تُعرف باسم حصى الكلى أو الحصيات الكلويّة، ما يؤدي للشعور بآلامٍ حادة وشديدة في مرحلة معيّنة من تكوّن تلك الحصى في الكلى، ما يستدعي التوجه الى المستشفى لتفتيتها.

ما هي حصى الكلى؟

انّ الحصى التي تتكاثر في الكلى تكون ترسبات صلبة من الأملاح والمعادن، حيث تتشكّل وتتمركز في الكلى وقد تتكاثر عند بعض الأشخاص. ويختلف حجم تلك الحصى بحسب كل حالة، فامّا أن تتمركز داخل الكليتين أو تخرج من الجسم عبر البول.

أسباب تمركز الحصى في الكلى

- أحد أبرز أسباب تمركز الحصى في الكليتين يعود الى نقص حاد في شرب الماء بشكلٍ خاص والسوائل على أنواعها بشكلٍ عام، ما يؤدي لاضطرابات في مستوى المعادن والسوائل في الجسم.

- أمّا السبب الآخر الذي قد يؤدي للاصابة بالألم نتيجة تلك الحصى والتوجه عند الطبيب لتفتيتها، فيعود لعوامل وراثية، أي في حال كان أحد أفراد الأسرة يُعاني من هذه المشكلة الصحية، يمكن توارثها.

ما هي الأعراض؟

- عندما تتحرك الحصى الموجودة في الكليتين والتي لم تخرج في الجسم بل بقيت متمركزة في الكلى، سيشعر المريض بألامٍ حادة في هذه المنطقة.

- تنتقل الأوجاع الى جانبٍ واحد من البطن.

- تترافق الأوجاع بالغثيان والتقيؤ.

كيف يمكن الوقاية من مشكلة حصى الكلى؟

- انّ شرب كميات وافرة من الماء أهمية كبيرة في الحد من تكاثر الحصى داخل الكليتين أو تمركزها فيها.

- الحرص على تقليل كمية الملح في الطعام، فكثرته من العوامل التي تزيد من فرصة تكاثر الحصى في الكليتين.

- يُساعد شراب التوت البري الأشخاص الذين يُعانون من هذه المشكلة بشكلٍ دائم، وذلك بفضل العناصر الموجودة فيه والقادرة على تنظيف الكلى من الحصى.

- في حال واجهتم هذه المشكلة، اسألوا طبيبكم عن علاجٍ أو دواء يساعد الجسم على التخلص من تلك الحصوات عن طريق الجهاز البولي.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن صحة الكلى عبر الروابط التالية: 

هذه هي الأسباب الرئيسية لآلام الكلى المزعجة

هل من الممكن ان تسبب الكلى آلاماً في الظهر؟

هذه الفواكه التي يجب أن يتناولها مرضى الكلى!



‪ما رأيك ؟