هذه هي الأسباب الرئيسية لآلام الكلى المزعجة

هذه هي الأسباب الرئيسية لآلام الكلى المزعجة

الكلى هما عبارة عن عضوين في جسم الإنسان، شكلهما شبيه بحبة الفاصولياء، يبلغ طول كل منهما حوالي 12سم عند الشخص البالغ، عرضها حوالي 7سم وسماكتها حوالي 3سم، وهما تقعان على جانبي العمود الفقري في القسم الأسفل من الظهر. وآلام الكلى هي من الأنواع الأكثر حدة وإزعاجاً للشخص الذي يصاب بها، فما هي أسبابها؟


وظائف الكلى

تعمل الكلى بتناسق تام مع الأجزاء الأخرى من الجهاز البولي في الجسم، وتقوم مهمتها الأساسية على تنقية الجسم من السموم وإعادة امتصاص بعض المعادن والعناصر المهمة مثل الكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم وغيرها، إلى جانب ذلك تقوم الكلى بالحفاظ على التوازن بين السوائل والمعادن في الجسم وتساهم في تنظيم ضغط الدم، وفي زيادة إنتاج الخلايا الحمراء في الدم والحفاظ على توازن درجة الحموضة في الدم إضافة إلى أنها تعمل على تحويل الفيتامين د إلى الشكل النشط Calcitriol الذي يساعد في الحفاظ على المعدلات الصحية لكل من الكالسيوم والفوسفات وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

أسباب آلام الكلى

تكون آلام الكلى على شكل أوجاع في اسفل الظهر وتمتد إلى المنطقة السفلى من البطن، وقد يشعر الشخص المصاب بها الوخز أو الأوجاع المؤلمة أو بالنبض القوي أو الخفقان المصاحب للوجع في هذه المنطقة، كما وقد تمتد ترددات الألم إلى أعلى الفخذين في بعض الأوقات. أما أسباب أوجاع الكلى فهي عديدة، وهذه أهمها:

عدوى الكلى: أي الالتهاب الذي قد يصيب الكلى بسبب انتقال البكتيريا إليها من المثانة، ويبدأ هذا الالتهاب بوصول البكتيريا إلى الإحليل، وهو الانبوب الذي يقوم بنقل البول إلى خارج الجسم. في أغلب الأوقات تكون هذه البكتيريا هي من نوع الأشريكية القولونية، وهي تعيش غالباً في القولون من دون أن تسبب أي أذى، ولكن عندما تنتقل إلى المثانة فهي تسبب التهاباً فيها وقد ينتقل إلى الكلى.

حصى الكلى: وهي عبارة عن تجمعات وترسبات لبعض النعادن والأملاح في الكلى تتحوّل إلى ما يشبه الحصى وتسبب الالتهاب والألم في أسفل الظهر والخاصرة واسفل ضلوع القفص الصدري. وتتكوّن هذه الحصى بسبب احتواء البول لبعض المواد التي تتكوّن منها الحصى مثل الكالسيوم واليوريك أسيد مقارنة لكمية الماء الموجود في البول، لذلك من الضروري أن يتنبّه الشخص الذي يعاني من النقرس إلى ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه لتخفيف كمية حمض اليوريك في البول لديه.

انسداد الكلى: يمكن أيضاً لحصى الكلى أن تسبب انسداداً في الكلية أو في مجرى البول مما يسبب الكثير من الآلام المزعجة ومن الممكن أن تكون تداعياته خطيرة على صحة الجسم.

أسباب أخرى لأوجاع الكلى: ممكن أن يشعر الشخص بألم الكلى بسبب إصابته بداء التكيسات المتعددة في الكلى، أو بسبب التهابات المسالك البولية أو بسبب حدوث جلطة في أوردة الكلى، أو لأسباب أشد خطورة مثل سرطان الكلى.   

المزيد حول صحة الكلى في ما يلي:

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن رمل الكلى عند الاطفال وطرق علاج هذه الحالة!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الفشل الكلوي البسيط!

هل يمكن أن يكون غسيل الكلى مؤقتاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة