هل من الممكن ان تسبب الكلى آلاماً في الظهر؟

هل من الممكن ان تسبب الكلى آلاماً في الظهر؟

من السهل المزج بين ألم الكلى وألم الظهر العادي. ولكن هناك بعض الاختلافات عند الشعور بألم الكلى ومكان ظهورها مقارنة بألم الظهر. ألم الكلى له أسباب عديدة محتملة، وقد يكون بعضها خطيراً. من المهم أن تستشيروا طبيبكم إذا لاحظتم ألماً في الظهر أو الكلى أو كليهما.

 

هل الكلى تسبب الم في الظهر

غالباً ما يخطئ الناس في فهم آلام الكلى ذلك لأنها مشابهة لآلام الظهر. على عكس آلام الظهر، التي تحدث عادة في أسفل الظهر، يكون ألم الكلى أعمق وفي أعلى الظهر. يمكن العثور على الكليتين تحت القفص الصدري على جانبي العمود الفقري. يتم الشعور بألم الكلى في الجانبين، أو في منتصف إلى أعلى الظهر (غالباً تحت الأضلاع، إلى يمين أو يسار العمود الفقري). قد يتطوّر الألم أيضاً إلى مناطق أخرى، مثل البطن أو الفخذ.

ألم الكلى هو نتيجة لتورم أو انسداد في الكلى أو المسالك البولية. الأعراض الأخرى مثل الحمى أو القيء أو التبول المؤلم هي دلائل على أن الألم ناتج عن مشكلة في الكلى.

 

ما الذي يسبب آلام الكلى؟

إذا كان الألم الذي تشعرون به قادم من الكليتين، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكلى. تتضمن بعض المشاكل التي يمكن أن تسبب ألم الكلى ما يلي:

- عدوى المسالك البولية (UTI)

- عدوى الكلى

- مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD)

- جلطات الدم في الكلى

- نزيف في الكلى

إذا كنتم تعانون من ألم في منتصف الظهر أو أعلى الظهر أو الجوانب، فإتصلوا بالطبيب على الفور.

 

كيف يتم علاج آلام الكلى؟

يعتمد علاج آلام الكلى على الحالة التي تسببها. من أجل تحديد السبب، هناك عدد من الأدوات المتاحة لمساعدة طبيبك على إجراء التشخيص:

تحليل البول: للتحقق من وجود الدم وخلايا الدم البيضاء الزائدة (التي تشير إلى الإصابة) والبروتينات وبعض المواد الكيميائية المرتبطة باضطرابات الكلى المختلفة.

التصوير: يوفر التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب صورة للبنية المادية للكلى والمسالك البولية، ويرى ما إذا كانت الحصوات موجودة، ويساعد على تحديد ما إذا كان تدفق الدم كافياً.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

هل تعرفين ما هي الأطعمة الأفضل لمرضى حصى الكلى؟

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة