كيف يمكن لمريض كورونا ان يستعيد نشاطه ويقلل الشعور بالإرهاق؟

كيف يمكن لمريض كورونا ان يستعيد نشاطه ويقلل الشعور بالإرهاق؟

وفقاً لدراسة أجرتها كلية الثالوث في دبلن (ايرلندا) ان الإرهاق الشديد هو أحد اهم الأعراض التي يشكو منها مرضى كورونا، والتي يمكن ان تستمرّ لمدة تصل الى 10 أسابيع بعد الشفاء. من هنا، لا بدّ ان يجد مريض كورونا طرقاً فعّالة يمكن ان تساعده على التخفيف من الإرهاق الشديد المصاحب لهذا المرض، والتي تعزز نشاطه تدريجياً وتسرّع عملية الشفاء.

 

تخفيف التعب والارهاق عند مريض كورونا

تناول نظام غذائي متوازن

من اهم أسباب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو زيادة طاقة الجسم والتخفيف من التعب عند مريض كورونا. تأكدوا من حصولكم على ما يكفي من العناصر الغذائية عن طريق تناول أطعمة كاملة وطازجة من مجموعة متنوعة الاطعمة. اقرنوا الكربوهيدرات غير المكررة مع البروتين لمستويات طاقة مستدامة، وتناولوا الكثير من الألياف والأطعمة المضادة للالتهابات.

كما أن اتباع نظام غذائي متوازن يعزز الهضم الصحي، مما يساعد على تطهير الجسم من السموم وتعزيز الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس.

 

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

ان الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، أي لمدة 8 ساعات خلال الليل، يمكن ان يساعدكم على محاربة الشعور بالإرهاق والتعب بعد الإصابة بفيروس كورونا. لذلك احرصوا على الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الصباح في نفس الوقت كل يوم، تجنب القيلولة الطويلة في اليوم والإمتناع عن تناول المشروبات والسوائل قبل ساعتين من موعد النوم.

 

شرب المزيد من الماء

حافظوا على رطوبة جسمكم للتخفيف من التعب والإرهاق بسبب فيروس كورونا. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض مستويات الطاقة. يمكن أن يكون له أيضاً تأثير سلبي على نومكم عن طريق تجفيف الفم والممرات الأنفية، ويمكن أن يؤدي إلى الشخير وبحة في الصوت وتشنجات الساق. لذلك، احرصوا على شرب 10 اكوابٍ على الأقل من الماء يومياً وبإنتظام.

 

الرياضة

قد تشعرون أن التمرين هو آخر شيء ترغبون في القيام به، ولكن ستجعلكم التمارين المنتظمة تشعرون بتعب أقل على المدى الطويل. يمكن أن يمنحكم المشي لمدة 15 دقيقة دفعة كبيرة من الطاقة، وتزداد الفوائد مع زيادة النشاط البدني المتكرر.

ابدأوا ببعض التمارين الرياضية، ثمّ قوموا بزيادة الوتيرة والمدة تدريجيًا على مدار أسابيع وشهور حتى تصلوا إلى الهدف الموصى به وهو 2.5 ساعة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع ، كل أسبوع.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟