لعلاج هربس الشفايف ... 6 خطوات فعّالة إعتمدوها من دون تردد!

لعلاج هربس الشفايف... 6 خطوات فعّالة إعتمدوها من دون تردد!

رؤى معلوف

تعتبر البثور التي تظهر في مختلف مناطق الوجه من الامور المزعجة التي تؤثر سلباً على الجمال الخارجي، ومنها الهربس الفموي التي هي عبارة عن حبوب صغيرة جداً ومتلاصقة تظهر حول الفم أو على الشفاه، يرافقها تكوّن بعض فقاعات الماء عليها، لتلتهب وتتحول لصديد ثم تتقشر في النهاية، علماً أنها تبقى لحوالي 7 الى 10 أيام على الأقلّ، وهذه الحالة غالباً ما تحدث عندما تقلّ المناعة بفعل المعاناة من نزلات البرد وغيرها من الحالات المرضيّة.

 

ما هي الوسائل المعتمدة لعلاج هربس الشفايف؟

 

يعتبر الهربس من أنواع الفيروسات التي ليس لها علاج تام حيث أنه لا يمكن القضاء عليها نهائياً، وفي حال ظهور هذه الحويصلات أو الفقاعات من الممكن إعتماد هذه الخطوات للحدّ من تفاقم هذه الحالة:

 

أولاً: من الضروري الإكتفاء بتناول المضادات الحيوية للحدّ من الالتهاب الذي يحدث فقط وليس لعلاج الفيروس.

 

ثانياً: للتعامل مع الهربس الفموي ينصح أيضاً بإستخدام الأدوية المخصصة للتخفيف من إلتهاب الفقاعات، فضلاً عن الحبوب المضادة للفيروسات والتي تساعد على ظهور الهربس لمرّات أقلّ.

 

ثالثاً: من المفيد إستخدام الثلج لعلاج الهربس الفموي، حيث أنه وسيلة أساسية للتخفيف من إلتهاب التقرّحات الشديدة.

 

رابعاً: لا يجب إهمال تطبيق واقي الشمس بصورة دوريّة ومنتظمة على كامل الوجه والشفاه بالتحديد، الذي يساهم بشكل أساسي على التقليل من إحتمال تكرار الإصابة بهربس الشفاه بشكل فعّال.

 

خامساً: من الامور الأساسية التي تساعد على التخفيف من نشاط فيروس الهربس، تجنّب التوتر الزائد وحالات الإجهاد، وذلك من خلال اللجوء الى العديد من التقنيات الفعّالة التي تساهم في الحصول على فترات كافية من الراحة والاسترخاء مثل التأمل واليوجا، فضلاً عن ممارسة التمارين الرياضية اليوميّة والإبتعاد عن مصادر القلق.

 

سادساً: إن شرب كميات كافية من المياه والسوائل هو عامل ضروري لمنع جفاف الجسم، ما يحدّ بالتالي من خطر ظهور الهربس على الشفايف.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الهربس وأنواعه:

هل ينتقل الهربس التناسلي الى الطفل خلال الحمل؟

إليكم طرق انتقال الهربس... فتجنّبوها!

هربس - Herpes

 

‪ما رأيك ؟